| يصيب الرئة.. معلومات عن المرض المتسبب في وفاة اعتماد خورشيد

حالة من الحزن خيمت على الوسط الفني، عقب إعلان وفاة المنتجة والفنانة الشهيرة اعتماد خورشيد، إثر تعرضها لوعكة صحية شديدة خلال الساعات القليلة الماضية، استدعت نقلها إلى أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، قبل أن تفارق الحياة بسبب معاناتها من الالتهاب الرئوي.

ونفى إيهاب خورشيد، نجل المنتجة الكبيرة الراحلة، الشائعات المتداولة حول وفاتها بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا خلال تصريحاته لـ«»، أن التحاليل التي أجريت لها، أثبتت أنها سلمية، لكنها مصابة بالتهاب رئوي، لذلك نرصد لكم في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن ذلك المرض.

معلومات عن المرض المتسبب في وفاة اعتماد خورشيد

تليف الرئة، عبارة عن تحول الأنسجة الطبيعية في جدران الحويصلات الهوائية بالرئة، الأمر الذي يتسبب في تدمير الأوعية الدموية الموجودة فى نسيج الرئة، نتيجة عدم القدرة على التخلص من ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على نسبة الأكسجين بالدم، وفقا لما ذكره الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية بجامعة الأزهر خلال حديثه لـ«».

وأضاف أن «الحويصلة الهوائية الموجودة في الرئة محاطة بشعيرات دموية، المفروض إن الأكسجين ينفذ من الحويصلة الهوائية ويدخل على كرات الدم الحمراء، بواسطة الشعيرات الدموية، الجدار بتاع الشعيرة الدموية والحويصلة بيكون عباراة عن 1 على 25 أي ربع دي سي ميكرو، لكن تلك المادة تزيد من حجمها بالاستنشاق لتصل إلى 1 ميكرو مما يحدث عملية التليف الرئوي».

وهناك العديد من الأمور التي ينتج عنها الإصابة بتليف الرئة، بيتم تقسيمها إلى التهاب فيروسي مثل الإصابة بفرروس كورونا، تسبب تليف في الرئة لبعض المرضى، بحسب أستاذ الصدر والحساسية: «الإصابة بالتهاب بكتيري مثل عدوى السل دي بتعمل تليف في الرئة، وفيه حاجة تاني بين الفيروس والبكتيريا اسمها ميكوبلازما، تحدث تليف أيضًا عند إصابة المرضى بها».

أمور تتسبب في إصابتك بتليف الرئة

وحذر «عبدالحميد» من بعض الأمور الأخرى، التي يفعلها البعض، وتسبب تليف في الرئة، وتتمثل في التالي:

– استنشاق المواد العضوية.

– تناول بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية الضغط وسرطان الرئة قد يصيبك بتليف في الرئة، لذلك ينبغي استشارة طبيب عند تناول تلك الأنواع من الأدوية.

– تخزين المزارعين للقش داخل غرف مظلمة ورطبة، ينتج عنها نمو فطريات، بمجرد استنشاقها يحدث التليف الرئوي.

– الأمر الثالث يتمثل في المصانع، خاصة مصانع الأسمنت، حيث تُخرج مواد بمجرد استنشاقها تصيب الجسم بتليف رئوي، لذلك ينبغي الابتعاد عن السكن بجوارها وإلتزام العاملين بها بالأقنعة الواقية المخصصة لذلك.

طرق العلاج من المرض المتسبب في وفاة اعتماد خورشيد

أكد «عبدالحميد» على أن المريض بالتليف الرئوي يعالج بإعطائه كورتيزونات بغزارة.