| «يوسف» مصري يفوز بمنحة «رايز جلوبال» العالمية لدعم الشباب: حققت المستحيل

منذ صغره يهتم يوسف باسم، 17 عاما، بالطبيعة، لذلك فضل العمل كناشط بيئي كما أنه يعمل مصور فوتوغرافي وأنشأ مبادرة داخل مصر لنشر الوعي المعرفي بالتنوع البيولوجي  تحت شعار«the naturalist»، وحاول كثيرا المشاركة في مسابقات عدة، من بينها منحة «رايز جلوبال» العالمية لدعم الشباب الاستثنائي.

«أنا بحب الطبيعة ومهتم بيها من صغري، وبقيت اشتغل ناشط بيئي وكمان بقيت أصور الأماكن الطبيعة وانشرها للناس علشان أعرفهم جمال بلدنا»، يقولها يوسف لـ«».

مع مرور الوقت فكر «يوسف» في التقديم لمنحة «رايز جلوبال» العالمية  التي استطاع بالفوز بها، لافتا أن المنحة هى عبارة عن برنامج لدعم المواهب الشابة من مؤسسسة «شيمدت فيوتشرز» بالشراكة مع «رودس تراست»، كما أنها منحة عالمية تعمل على دعم الشباب المبدعين والموهوبين في وقت مبكر في جميع أنحاء العالم من عمر 15 : 17 عاما وذلك من أجل بناء عالم أفضل: «قلت لنفسي ليه لا؟، وقدمت وقلت يارب الفوز».

كيفية التقديم لمنحة «رايز جلوبال»

يختار البرنامج 100 فائز عالمي  كل عام والذي استطاع ابن محافظة الدقهلية أن يكون من بين هؤلاء الفائزين: «مكنتش متوقع أني أفوز ويختاروني من ضمن الـ100 شخص على مستوى العالم لكن حققت المستحيل»، مشيرا إلى أن سيطرت عليه حالة من الفخر والاعتزاز بنفسه.

يحصل الفائزون في المنحة على دعم مالي قائم على الاحتياجات من أجل التعليم الجامعي والتدريبات العملية بعد حضور اجتماعا ممولا بالكامل لاستكشاف المهارات القيادية والخدمات ومساراتهم المهنية في المستقبل وذلك بحسب ما رواه «يوسف»، لافتا أن عملية التقديم للمنحة تتم عن طريق تطبيق «هلوورلد-رايز» وهو تطبيق متواجد على جوجل بلاي كما أنه يتم على 3 مراحل تسمى جميعا بعملية الصعود.

يتمنى «يوسف» مواصلة العمل في مجال الحفظ البيولوجي ويرغب في إنشاء منظمة تتصدى لتحديات البيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «نفسي أكمل شغل في المجال ده، لقيت نفسي فيه».