| يومياً في «صفط اللبن».. «300 وجبة» مجانية لفقراء المنطقة

300 وجبة مجانية توزع يومياً، بشكل ثابت على الأسر الفقيرة، وتشرف عليها جمعية لجنة زكاة مسجد سيدى عيسى الخيرية بمنطقة صفط اللبن، ويتولى جمال فراج تنظيمها والاتفاق مع أمهر الطباخين لإعدادها.

الدجاج المشوى، واللحم المطبوخ، وأرز بالشعرية، ومحشى ورق عنب وكرنب وباذنجان، وأصناف متعددة من المخلل والسلطة والفاكهة الموسمية، أصناف الأكلات التى توزع من خلال جدول يومى على فقراء المنطقة بأكلمها، ويحرص القائمون على المبادرة توزيع الطعام فى توقيت الغداء.

الوجبات المجانية توزع على الأسر من خلال إجراء بحث اجتماعى وتسجيل أسمائهم داخل الجمعية، ويتم إعدادها وتجهيزها داخل جراج تبرع به صاحبه لاتخاذه كمقر لتجهيز الطعام، وتبرع أيضاً صاحب أحد محال الفراشة بتوفير الموائد والكراسى: «بكون موجود فى كل حاجة تخص المائدة وبشرف على غسل وتنظيف الخضار واللحوم والفاكهة كويس جداً لضمان جودة وصحة الطعام المقدم».. حسب «جمال»: «فى متبرعين بيبقوا عايزين يبترعوا بعدد الوجبات كلها ككفارة يمين أو ندر أو لوجه الله عموماً».

«هدفنا الناس تاكل وتشبع وتتبسط، وما تحسش فى يوم إنها جعانة»، تقام هذه المبادرة الخيرية منذ عدة أشهر وتستمر فى أعمالها التطوعية طوال تلقى الجمعية الخيرية التبرعات من المواطنين القادرين، ويحكى «جمال» أن الهدف من توزيع هذه الوجبات، أن هناك الكثير من الفقراء غير قادرين على توفير هذه العناصر الغذائية بسبب غلاء أسعار اللحوم والدواجن: «كل يوم بنحضر وجبة مختلفة، ولازم البروتين يبقى موجود، يوم لحمة، ويوم فراخ، ويوم سمك»، وتستقبل الجمعية أحياناً بعض التبرعات كالعجول وشكائر الأرز والمكرونة والزيوت والسمنة، من أجل الاستمرار فى تجهيز هذه المائدة، ويقوم بعض شباب المنطقة بمساعدة الطباخين بإعداد الطعام، وتجهيز الوجبات: «أحلى حاجة فى المنطقة إننا كلنا بنقف إيد واحدة عشان محدش فى منطقتنا يبات من غير عشا».