%28 حساسية اللاكتوز في السعودية

بلغت نسبة الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز في السعودية 28%، وهي الأقل بين الدول العربية، وذلك بحسب موقع (world of statistics) العالمي، حيث سجلت الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز في عمان الأعلى عربيًا بواقع 96%؜، يليها سورية بـ95%؜ ثم العراق بنسبة 93%؜ ثم مصر 68%؜.

حساسية اللاكتوز

تُعرف حساسية اللاكتوز (Lactose intolerance) أيضًا بعدم القدرة على التحمل اللاكتوز، وهي حالة تحدث عند عدم قدرة الجهاز الهضمي على تكسير وهضم سكر اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان.

ويعود سبب عدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز إلى عدم إنتاج كميات كافية من الإنزيم المسؤول عن تكسيره، وهو إنزيم اللاكتيز، ممّا يُسبّب اضطرابات وأعراضًا هضمية مزعجة، مثل: الانتفاخ، والإسهال، والغازات، يذكر أنّ حالة حساسية اللاكتوز تختلف عن حساسية الحليب.

أعراض عدم تحمل اللاكتوز

في الغالب تبدأ أعراض حساسية اللاكتوز بالظهور بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من استهلاك الأطعمة المحتوية على اللاكتوز، وتتضمن هذه الأعراض الإسهال، الغثيان والقيء، وفي أحيان نادرة، الانتفاخ، الغازات، تقلصات وآلام البطن، وتعتمد شدة الأعراض وحدتها على كمية اللاكتوز التي تم استهلاكها، وعلى كمية إنزيم اللاكتاز التي يقوم الجسم على إنتاجها.

أسباب الحساسية

تتمثل الأسباب الشائعة لحالة حساسية اللاكتوز بالوراثة فمن المتوقع أن يُولد أفراد العائلة بحساسية تجاه اللاكتوز أو تتطور لديهم لاحقًا خلال فترة المراهقة إن كان أحد الوالدين مصابًا بها.

كذلك العرق، حيث يُعد الأفارقة والآسيويين من أكثر الفئات عرضة للإصابة بهذه الحساسية، إذ إنّها تؤثر عليهم بنسبة (80% – 99%)، بينما تقل هذه النسبة كثيرًا عند سكان شمال أوروبا لتصل إلى أقل من 10%، وأيضا الإصابة بأمراض في الأمعاء فمن الممكن أن تتوقف قدرة الأمعاء أو تضعف عن إنتاج اللاكتيز بعد الإصابة بأمراض في الأمعاء الدقيقة أو عدوى، مثل: مرض كرون، والداء البطني، والتهاب القولون التقرحي.

وأخيرًا بسبب الولادة المبكرة، ففي الكثير من الحالات لا تُنتج أجسام أطفال الخداج أو الأطفال المولودين قبل موعدهم كميات كافية من إنزيم اللاكتيز، لكن من المتوقع أن تختفي هذه المشكلة خلال فترة قصيرة.

الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز بكميات كبيرة

الحليب

يحتوي الحليب كامل الدسم على حوالي 13 غرامًا من اللاكتوز لكل كوب، بينما يحتوي الحليب الخالي من الدسم على ما بين 12 و13 غرامًا من اللاكتوز.

الجبنة

تحتوي الجبنة أيضًا على كمية عالية من اللاكتوز، لكن قد تكون الأجبان الصلبة، مثل: الجبن البارميزان، والشيدر سهلة الهضم؛ لأن معظم اللاكتوز يتم التخلص منه أثناء صنع الجبن.

الكريمة

يجب تجنب المنتجات المصنوعة من الكريمة، مثل: الآيس كريم، أو الجبن، أو الكاسترد، أو الزبدة بسبب ارتفاع مستويات اللاكتوز.

الشوكولاتة بالحليب

بينما تحتوي شوكولاتة الحليب على نسبة لاكتوز أقل من الحليب أو الكريمة إلا أنها لا تزال تحتوي على منتجات الألبان بكميات كبيرة.

بعض مساحيق بروتين الألبان

مساحيق البروتين في الغالب تُصنع من البروتينات الموجودة في مصل اللبن، وهو الجزء السائل المحتوي على اللاكتوز في الحليب.