أشهر أنظمة تشغيل سطح المكتب منذ 2003

قد تكون الهواتف المحمولة هي الطريقة الأكثر شيوعًا للاتصال بالإنترنت اليوم، ولكن العصر الرقمي والإنترنت بدأ لمعظم الأشخاص الذين لديهم كمبيوتر سطح المكتب المتواضع.

وعلى مدار العشرين عامًا الماضية، تم استخدام قائمة طويلة من أنظمة التشغيل (OS) لتشغيل أكثر أجهزة كمبيوتر سطح المكتب شيوعًا.

أنشأ سجورد تيلمانز عبر موقع visualcapitalist مخططًا متحركًا يوضح الارتفاع والانخفاض في الحصة السوقية لأنظمة تشغيل سطح المكتب الشائعة خلال الفترة من مايو 2003 إلى يونيو 2022، باستخدام بيانات من W3Schools و GS Stat Counter.

احتكار Microsoft

قصة سوق أنظمة تشغيل سطح المكتب هي قصة النمو الهائل لشركة Microsoft وهيمنتها على السوق.

في الثمانينيات، وقعت الشركة الوليدة شراكة مع شركة الكمبيوتر الشخصي العملاقة IBM. ستقوم Microsoft بتزويد IBM بنظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، MS-DOS، والحصول على حقوق ملكية لكل كمبيوتر يتم بيعه.

عززت هذه الإتاوات خزائن مايكروسوفت. وقد ساعدهم إصداره لنظام التشغيل Windows – وهو واجهة مرئية أكثر من DOS – في الاستيلاء على سوق أجهزة الكمبيوتر. شهدت أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إصدارات مختلفة من Windows تستحوذ على السوق:

Windows 95

ظهر شريط الأدوات الشهير الآن وقائمة ابدأ لأول مرة هنا. سيطلق الإصدار أيضًا Internet Explorer، الذي كان في يوم من الأيام أشهر متصفح في العالم.

Windows 98

ترقية إلى 95 والتي تدعم المزيد من الأجهزة مثل USB وتوصيل أكثر من شاشة.

نظام التشغيل Windows XP

سرعان ما أصبح XP مفضلًا لدى المعجبين بسبب ثباته، كما حقق نجاحًا كبيرًا مع عملاء أجهزة الكمبيوتر التجارية والشخصية. اكتسب Windows XP حصة في السوق بشكل مطرد عند إطلاقه في عام 2001، وسرعان ما أصبح أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعًا بحصة سوقية بلغت 76% في عام 2007.

ضاعفت Microsoft إصداراتها التالية من نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى عام 2020، مع بعض الأخطاء (Windows Vista) وبعض النتائج (Windows 10). وإليك نظرة على أكثرها شيوعًا:

Windows 7

تم إصداره كخليفة لنظام التشغيل Windows Vista الذي تم تلقيه بشكل سيئ، وقد احتفظ بنفس النمط المرئي («Aero») ولكنه أدى إلى تحسين الأداء والاستقرار بشكل كبير من معايير Vista. في عام 2011، تجاوز Windows 7 نظام XP ليصبح أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعًا.

Windows 8 و 8.1

تم إنشاؤه للتكامل مع الكمبيوتر اللوحي وسطح المكتب، تمامًا كما أصدرت Microsoft جهاز Surface اللوحي المصاحب. تم استبدال قائمة ابدأ المحبوبة. ومع ذلك، فإن الاختلافات الهائلة بين إصدارات سطح المكتب والكمبيوتر اللوحي تم إنشاؤها لمنحنى تعليمي حاد، مع إصدار 8.1 الذي يعيد إدخال زر البدء.

Windows 10

حافظت متابعة Windows 8 على المظهر القائم على الجانب ولكنها ركزت على واجهة موجهة لسطح المكتب مع تحديثات جودة الحياة. بحلول عام 2018، أصبح نظام التشغيل Windows 10 أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعًا، وبلغ ذروته في النهاية عند 61% من حصة السوق في بداية عام 2022.

إصدار Windows

أحدث إصدار من Windows تم إصداره، Windows 11، قام بتحديث تصميم الرسومات، وتكامل عناصر واجهة المستخدم، وقدم أحدث متصفح إنترنت من Microsoft Edge. لكنها تلقت استجابة مختلطة واستيعابًا بطيئًا مقارنةً بنظام التشغيل Windows 10، حيث اكتسبت حصة في السوق بنسبة 8.3% بحلول يونيو 2022.

Microsoft

اعتبارًا من فبراير 2023، كان لشركة Microsoft تقدمًا مريحًا في سوق أنظمة تشغيل سطح المكتب، حيث استحوذت على ما يقرب من 72% من السوق.

في ثانية بعيدة هو macOS من Apple. قد تجني الشركة الأكثر ربحية في العالم معظم أموالها من الهواتف الذكية، لكن Apple ما زالت قادرة على اقتطاع جزء صغير ولكنه قوي من سوق أنظمة تشغيل سطح المكتب. وبلغ ذروته بنسبة 19% في أبريل 2020.

العملاق التكنولوجي الآخر

Alphabet، الذي يتميز ChromeOS الخاص به باستخدام متصفح الإنترنت (متصفح Google Chrome) كواجهة أساسية. تم تعبئته بشكل عام كخيار جهاز أبسط وأرخص – تم إصداره بشكل أساسي مع أجهزة كمبيوتر محمولة غير مكلفة تسمى «Chromebooks». في الآونة الأخيرة، أعلنت شركة Alphabet عن إصدار يمكن تثبيته على أجهزة الكمبيوتر الموجودة في عام 2022.

بالمقارنة مع نظام التشغيل الذي تم إصداره تجاريًا أعلاه، فإن Linux مجاني تمامًا للتنزيل والاستخدام، وهو أكبر مشروع برمجيات مفتوحة المصدر في العالم. بالرغم من أن نظام التشغيل يُستخدم فقط في حوالي 3% من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، فإنه كان أيضًا أساس نظامي Android وChromeOS، وهو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا على الأجهزة ذات البرامج المضمنة – أجهزة التوجيه، والأجهزة المنزلية الذكية، والسيارات، وحتى القليل من المركبات الفضائية (على سبيل المثال SpaceX Falcon 9).