“أولياء أمور مصر” تطلق مبادرة التربية قبل التعليم لإحياء الق


08:49 م


الثلاثاء 02 نوفمبر 2021

كتب- أسامة علي:

أطلقت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر مبادرة “التربية أولا ووسطا وآخرا”، حيث تهدف هذه المبادرة إلى إحياء القيم الأخلاقية بالتعاون مع المدارس والبيت والإعلام.

وقالت “الحزاوي” في بيان اليوم، إن عودة مصطلح الطالب المثالي يحث الطلاب على التفوق دراسيًا واخلاقيًا ايضا، وكذلك عقد ندوات بالمدارس لحث الطلاب على نبذ العنف والتحلي بالأخلاق الكريمة، ويجب عودة الدور الفعال للاخصائي الاجتماعي بالمدرسة، لتعديل السلوكيات الخاطئة وإذا رأى أن هناك خللا في الشخصية يجب التواصل مع الأسرة.

وأضافت الحزاوي: “يجب على الأسرة متابعة أحوال أبنائهم، فانشغالهم عن الدور المنوط بهم في تربية الأبناء نتيجة ضغوط الحياة والسعي لتحسين الأحوال المادية للأسرة، كان سببا لتراجع سلوكيات الأبناء، فمع الأهمية البالغة للعمل للحصول على المال للمعيشة، يلزم ألا يغيب عن الأسرة أن الرعاية التربوية والرقابية والتوجيهية أهم بكثير من توفير الأموال، فيجب على الأسرة ان تجتمع على مائدة الطعام، أو اجتماع أسري ولو مرة في الأسبوع، ففي هذه الجلسة الأسرية الحوارية يقفون على مشاكل أولادهم ويغرسون فيهم القيم النبيلة والأخلاق”.

وأوضحت: “على الإعلام دور هام فهو يلعب في تشكيل الأخلاق، حيث شهدت السينما أو التليفزيون إنحدارًا في المحتوى الفني من خلال تقديم نماذج البلطجية كنجوم، كما أنها ساهمت في انتشار الألفاظ البذيئة ونشر أنماط مجتمعية يرفضها المجتمع المصري والترويج لها”.

وتابعت “نرجو أن يهتم الإعلام بإنتاج برامج تزرع الأخلاق مثل عودة برامج الأطفال أبلة فضيلة، أو غيرها وعودة السينما النظيفة البعيدة عن العنف والبلطجة”.