أول منشأة لتدوير النفايات في السعودية

أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) أن شركة إدامة للحلول العضوية، وهي شركة ناشئة لإعادة تدوير النفايات العضوية في كاوست، قد افتتحت رسميًا منشأة إعادة التدوير الجديدة الخاصة بها داخل مدينة الأبحاث والتقنية في الحرم الجامعي لكاوست. وتعد هذه المنشأة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية التي تستخدم تقنيات لمعالجة النفايات وحلول الزراعة الصحراوية، وهي ابتكارات مهمة تدعم أهداف التنمية المستدامة المنصوص عليها في رؤية المملكة 2030.

وتساعد تقنيات إدامة على مكافحة هذه التهديدات من خلال استخدام علم الأحياء الدقيق في عملية التسميد لتحويل النفايات العضوية إلى منتجات عالية القيمة للزراعة الصحراوية وزراعة الأشجار وترميم الأراضي.

يقول البروفيسور كيفين كولين، نائب رئيس كاوست للابتكار: «يسعدنا أن نرى النمو والتطور اللافت لشركة إدامة للحلول العضوية منذ إنشائها في كاوست، والذي يجسده افتتاح أولى منشآتها التي نعول عليها في تغيير كيفية قيام الجامعة بإعادة تدوير نفاياتها العضوية، وفي الوقت نفسه تساهم في إعادة تشكيل مستقبل إدارة النفايات في المملكة العربية السعودية».

أما الدكتورة سابرينا فيتوري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة إدامة للحلول العضوية فتقول: «يمكن تحقيق التنمية المستدامة لمدننا من خلال الإدارة الفعالة لمواردنا. وأيضاً عبر تحويل النفايات العضوية إلى موارد تساهم في رفع خصوبة تربتنا. ونحن في إدامة نساهم بقوة في حلول تحسين إدارة المياه وزيادة إنتاجية الزراعة الصحراوية وتمكين مشاريع ترميم الأراضي وغرس الأشجار».