إثيوبيا: إنتاج الكهرباء من سد النهضة غدا

أعلنت إثيوبيا أن إنتاج الكهرباء من سد النهضة يبدأ غدا (الأحد). وقال مسؤول في الحكومة: «غدا (الأحد) ستبدأ أول عملية توليد كهرباء من السد الذي يدور خلاف بشأنه مع مصر والسودان»، وأكد مسؤول آخر هذه المعلومات.

وبدأت الاستعدادات اليوم (السبت) في موقع سد النهضة لتدشين الإنتاج الأول للطاقة وسط زخم إعلامي كبير، إذ تم نقل الصحفيين لمختلف القنوات والوكالات الدولية والمحلية لنقل هذا الحدث الذي ظلت تنتظره إثيوبيا منذ بدء العمل في بناء سد النهضة في أبريل 2011.

وستبدأ عملية إنتاج الطاقة من سد النهضة من خلال تشغيل توربينين تم تركيبهما بالسد أخيرا. ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لهما 700 ميغاواط، وفق تصريحات سابقة لمسؤولين إثيوبيين.

وتعول أديس أبابا على سد النهضة ليكون قاطرة التنمية في البلاد مستهدفة الوصول إلى 6 آلاف ميجاواط عند الانتهاء من بناء السد الذي تخوض حوله مفاوضات شاقة مع دولتي المصب مصر والسودان.

يذكر أن المفاوضات المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي متوقفة رسميا منذ أبريل الماضي بعد فشل مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.