إسرائيل تبلغ واشنطن بموعد هجومها على إيران

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس الأمريكيين أنه حدد موعدا نهائيا للوقت الذي سيحتاج فيه الجيش الإسرائيلي إلى استكمال الاستعدادات لشن هجوم على إيران.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع ، الجمعة، أن الأمريكيين لم يعبروا عن معارضتهم للاستعدادات الإسرائيلية عندما قدمها جانتس. وقال المصدر “لم يكن هناك فيتو”، وفق ما نقلت عنه صحيفة “جيروزالم بوست”.

يأتي ذلك، فيما كشف جانتس، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تفهم ما يحدث جيدا، في إشارة إلى ما يدور في محادثات فيينا مع الإيرانيين بخصوص إنقاذ الاتفاق النووي.

وأضاف أنهم (الأمريكيين والأوربيين) يفقدون صبرهم في مفاوضات فيينا، مشيراً إلى أنه “لم يكن هنالك تقدم في المحادثات، وهم أيضاً على علم أن الإيرانيين يلعبون .”

في ذات السياق، كشف جانتس خلال لقاء وحديث مع صحفيين في فلوريدا بعد انتهاء لقاءاته في واشنطن، أن إيران اقتربت من أن تصبح دولة نووية.

وكان جانتس شدد أمس على أن بلاده مستعدة للمواجهة بكل ما يلزم، وذلك أمام رؤساء معاهد بحثية وكبار الباحثين في واشنطن، مشيرا إلى أن إيران تبني قوتها في غرب بلادها لمهاجمة دول في الشرق الأوسط وإسرائيل تحديدا.

واعتبر أن التعاون الأمريكي جاء لمواجهة إيران ووضع حدّ لعدوانها في المنطقة وتطلّعاتها النووية، مشدداً على ثقته التامة بالتزام الإدارة الأمريكية في منع طهران من امتلاك السلاح النووي، وفق تعبيره.