ارتفاع أعداد اللاجئين السودانيين – جريدة الوطن السعودية

تسبب صراع جنرالات السودان بفرار أعداد كبيرة من المدنيين، حيث أدى الصراع المحتدم في السودان إلى نزوح حوالي 3.1 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 700000 شخص فروا إلى الدول المجاورة، حسبما ذكرت الأمم المتحدة، وسط مخاوف متزايدة من انزلاق البلاد إلى «نطاق واسع». حرب أهلية.

وغرق السودان في حالة من الفوضى منذ منتصف أبريل عندما انفجرت التوترات المستمرة منذ شهور بين الجيش وخصمه قوات الدعم السريع شبه العسكرية، في قتال مفتوح في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى في الدولة الواقعة في شمال شرق إفريقيا.

تبدد الأمل

وأفسد الصراع آمال السودانيين في استعادة الانتقال الهش إلى الديمقراطية في البلاد،ووفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، فقد فر أكثر من 2.4 مليون شخص من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانًا داخل البلاد. وقالت الوكالة إن نحو 738 ألفاً آخرين عبروا الحدود إلى دول مجاورة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن مصر تستضيف أكبر عدد من الذين فروا – أكثر من 255500 شخص، وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 72% من النازحين هم من الخرطوم وحوالي 9% من ولاية غرب دارفور، وهما المكانان اللذان تركزت فيهما الاشتباكات إلى حد كبير.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن 65% من الذين فروا إلى الدول المجاورة هم من السودانيين والباقي من الأجانب واللاجئين الذين أجبروا على العودة إلى بلدانهم الأصلية.

ساحات قتال

وحول الصراع الخرطوم ومناطق حضرية أخرى إلى ساحات قتال. احتل عناصر من القوات شبه العسكرية منازل الناس وممتلكات مدنية أخرى منذ اندلاع النزاع، بحسب سكان ونشطاء. كما وردت تقارير عن دمار ونهب واسع النطاق عبر الخرطوم وأم درمان.

وشهدت منطقة دارفور المترامية الأطراف بعض أسوأ نوبات العنف في الصراع مع تحول القتال إلى اشتباكات عرقية، وفقًا للأمم المتحدة.

وقال وزير الصحة هيثم محمد إبراهيم في تصريحات متلفزة الشهر الماضي إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين. من المحتمل أن تكون حصيلة الضحايا أعلى من ذلك بكثير، وفقًا للأطباء والنشطاء.

وفشلت الجهود الدولية والإقليمية حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والسماح للوكالات الإنسانية بتقديم الدعم للمدنيين الذين ما زالوا محاصرين في الصراع. وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال عطلة نهاية الأسبوع من أن البلاد على شفا «حرب أهلية واسعة النطاق».

قوات الحماية

وفي وقت سابق هذا الأسبوع طرح اجتماع إقليمي فكرة نشر قوات في السودان لحماية المدنيين. ودعت المجموعة الرباعية، التي اجتمعت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى عقد قمة لقوة شرق إفريقيا الجاهزة، وهي كتلة إقليمية من 10 أعضاء، لبحث الاقتراح.

والمجموعة الرباعية هي لجنة فرعية تابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، إيغاد، وهي كتلة شرق إفريقية مكونة من ثمانية أعضاء. ويرأسها الرئيس الكيني وليام روتو الذي دعا إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار في السودان وإنشاء منطقة إنسانية للمساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية.

ولم يحضر المندوب العسكري السوداني، الذي كان في أديس أبابا، اجتماع يوم الإثنين واتهم روتو، رئيس اللجنة الرباعية بالانحياز إلى القوة شبه العسكرية بسبب علاقاته التجارية المزعومة مع عائلة قائد قوات الدعم السريع. وجددت الحكومة السودانية التي يسيطر عليها الجيش دعواتها لاستبدال الزعيم الكيني كرئيس للجنة الرباعية.

ولم يصدر تعليق فوري من كينيا. لكن حكومتها نفت هذه الاتهامات الشهر الماضي وقالت إن روتو الذي عينته الإيقاد على الرغم من اعتراض الجيش السوداني محايد.

كما نددت الحكومة السودانية باقتراح نشر قوات أجنبية، وقالت إن أي قوات أجنبية على الأراضي السودانية ستُعتبر «معتدية».

كما انتقدت تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي الذي دعا إلى فرض منطقة حظر طيران فوق السودان.