استثمار سعودي يستهدف 85 مليون لاعب إلكتروني

أطلقت مجموعة «سافي» التابعة لصندوق الاستثمارات العامة مجموعة لتطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، ويرأس مجلس إدارتها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، ما يبرز طموحات المملكة الثرية في هذا المجال بينما تسعى لتنويع اقتصادها بشكل كبير.

وتهدف هذه المجموعة «لأن تكون رائدة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية على الصعيدين المحلي والدولي، حيث ستعمل بشكل متناغم لدعم منظومة متكاملة للقطاع».

شعبية كبيرة

وتحظى الألعاب والرياضات الإلكترونية بشعبية كبيرة في المملكة، وشهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة الكثير من الفعاليات المتخصصة في الألعاب والرياضات الإلكترونية، منها «بطولة فيفا 2019» التي شارك فيها أكثر من 1000 متنافس وذلك لاكتشاف أفضل اللاعبين.

وشهدت بطولات الألعاب الإلكترونية نموًا كبيرًا وأصبحت محط أنظار الجماهير حول العالم، حيث يتابع الجمهور بشغف البطولات العالمية للرياضات التي يعشقونها، حيث سجل أكثر من 20000 زائر من خلال موقع الفعالية، من أجل مشاهدة المنافسات الحماسية لحصد المركز الأول في هذه البطولة.

ووصلت قيمة سوق هذه الألعاب في المملكة إلى مليار دولار في عام 2021، وهو الأعلى من بين دول المنطقة، بحسب تقرير عن سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أصدرته شركة «نيكو بارتنرز» المتخصصة في هذا القطاع هذا الشهر.

خطط مستقبلية

قامت مجموعة «سافي» بتوقيع اتفاقية استحواذ على شركة «إي اس ال» المتخصصة في الفعاليات الترفيهية والمنافسات في مجال الرياضات الإلكترونية، وشركة «فيس ات» المنصة الرقمية المتخصصة في الرياضات الإلكترونية. ويأتي تأسيس مجموعة «سافي» ليسهم «في توفير فرص تنموية وتعزيز لتنويع مصادر دخل الاقتصاد السعودي وفقا لأهداف رؤية المملكة 2030».

وبحسب تقرير «نيكو بارتنرز»، فإنّ عدد اللاعبين في السعودية والإمارات ومصر، أكبر ثلاث دول في هذا المجال، سيصل إلى 85.8 مليونا في 2025 يدرون 3.1 مليارات دولار، مضيفا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «برزت بسرعة كمنطقة نمو رئيسية لصناعة ألعاب الفيديو العالمية».

مجموعة سافي التابعة لصندوق الاستثمارات

– تهدف للريادة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

– استحوذت على شركتي ESL و FACEIT الرائدتين في القطاع ودمجتهما تحت شركة ESL FACEIT Group

– تأسست تماشيا مع استراتيجية الصندوق 2021-2025

– تطمح إلى تمكين الابتكار في قطاعات الترفيه والرياضة