اشتراطات صارمة لتعبئة وتخزين واستخدام أعلاف الدواجن

استعرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء مسودة الاشتراطات العامة الجديدة لاستخدام الفورمالديهايد في أعلاف الدواجن في لائحة تحت الدراسة. وتشدد الاشتراطات على وجوب أن يكون الفورمالديهايد من مصدر مرخص من الجهات المختصة في بلد المنشأ، ويستخدم تحت إشراف المختصين واتباع جميع التدابير الوقائية وإجراءات السلامة.

وتضمنت الاشتراطات أن يرش أو يخلط بشكل جيد في الأعلاف الكاملة أو مكونات العلف، وألا يتجاوز تركيز إضافته في المواد العلفية أو الأعلاف الكاملة عن 1 كجم من محلول الفورمالديهايد /‏‏ طن علف مركب عند استخدام محلول (مخلوط) يحتوي على 35% فورمالديهايد و14% ميثانول، ولا يتجاوز 0.68 كجم من محلول الفورمالديهايد /‏‏ طن علف مركب عند استخدام محلول (مخلوط) يحتوي على 37% فورمالديهايد و14% ميثانول.

وشملت الاشتراطات أن لا يتجاوز إضافة محلول الفورمالديهايد (37%) للبذور الزيتية والدهون الحيوانية تركيز 4% من الوزن الجاف لهذا المخلوط، على أن يكون هذا المخلوط بعد التجفيف لا يتجاوز تركيز الفورمالديهايد عن 1% ونسبة الرطوبة لا تتعدى 12%.

وشملت اللائحة وجوب مراعاة استخدام المواد الحافظة المصرح بها في اللائحة الفنية السعودية، التي تعمل على المساعدة في تقليل وحماية الأعلاف من الميكروبات الممرضة.

وحول التعبئة والنقل والتخزين تضمنت اللائحة مراعاة أن يعبأ المنتج النهائي في عبوات سليمة ونظيفة ومحكمة الإغلاق لمنع حدوث أي تلوث أو تسرب لمحتوياتها. وأن تكون العبوات مصنوعة من مواد لا تؤثر على المنتج وخصائصه، وأن يشار ويوضح في بطاقة المنتج اسم المادة المضافة، وطريقة استخدامها، والتحذيرات وتدابير السلامة المتعلقة بالاستخدام، ومعلومات عن الإسعافات الأولية عند الإصابات التنفسية أو الأعراض الأخرى ووضع علامة تحذيرية من الناحية السمية والآثار التنفسية الضارة.

​ وأكدت اللائحة على التخزين في درجة حرارة أقل من 5م أو تجميده، لا ينطبق هذا الشرط على الأعلاف المركبة الكاملة أو المدخلات العلفية، وأن يرش المحلول بشكل موحد.

كما شددت على أن يتم نقل العلف وتداوله بعناية وبطريقة تحمي العبوات من التلف الميكانيكي والتلوث، وأن تكون وسائل النقل المستخدمة في نقل المنتج لم يسبق استخدامها في نقل المبيدات الحشرية أو المواد السامة أو الضارة، ويخزن المنتج في مخازن نظيفة جافة جيدة التهوية بعيدة عن أشعة الشمس أو مصادر المياه وتسربها أو المواد الكيميائية أو أية مواد ضارة والوقاية من الحشرات والقوارض​.