اكتشافات الزيت والغاز.. تؤكد مواصلة التنمية

واصلت السعودية جهودها في مجال الاستكشافات، بإعلانها خلال العام الحالي اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي والزيت، شملت حقولاً ومكامن. وأعلن وزير الطاقة في أوقات متفرقة من العام الحالي اكتشافات الغاز والزيت، وهو ما يؤكد مضي السعودية في الإفصاح في التطوير والبحث والاستكشاف في مجالات عديدة.

الاكتشاف الأول

في شهر يوليو من العام الحالي 2024 أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اكتشافات جديدة للزيت، والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي، شملت حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمناً للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

وبين أنه تم اكتشاف حقل (اللدام) للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جداً في بئر (لدام2) بمعدل 5,100 برميلٍ في اليوم، مصحوباً بنحو 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، وكذلك اكتُشِف حقل (الفروق) للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جداً من بئر (الفروق4) بمعدل 4,557 برميلاً في اليوم، مصحوباً بنحو 3.79 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

وبين أنه تم اكتشاف مكمن (عنيزة ب/‏ج) في حقل (مزاليج) في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج62) بمعدل 1,780 برميلاً في اليوم، مصحوباً بنحو 0.7 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

اكتشافات الغاز الطبيعي

وأضاف وزير الطاقة السعودي، أنه اكتُشِف حقل (الجهق) في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي من مكمن (العربج) في بئر (الجهق1) بمعدل 5.3 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن (العربد) في البئر ذاتها بمعدل (1.1) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وإضافة إلى ذلك، فقد اكتُشِف حقل (الكتوف) في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف1) بمعدل 7.6 مل قدميون مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 40 برميلاً يومياً من المكثفات.

وذكر أنه اكتُشِف أيضا مكمن (حنيفة) في حقل (عسيكرة) في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة6) بمعدل 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وتدفق في البئر ذاتها من مكمن (الفاضلي) بمعدل 0.6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 100 برميل يومياً من المكثفات.

الإعلان الثاني

وكان إعلان الاكتشاف السابق للغاز تم في شهر نوفمبر من العام الماضي، بإعلان اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في الربع الخالي، إذ اكتُشِف حقل (الحيران) للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من مكمن (حنيفة) في بئر (الحيران 1) بمعدل 30 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، و(1.6 ألف) برميلٍ من المكثفات، إضافة إلى تدفق الغاز من مكمن (العرب ج) في الحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وكذلك اكتُشِف حقل (المحاكيك) للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من بئر (المحاكيك 2) بمعدل (0.85) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

واكتُشِف الغاز الطبيعي في خمسة مكامن في حقول مكتشفة مسبقاً، إذ اكتُشف الغاز الطبيعي في مكمن (الجله) في حقل (عسيكرة) في الربع الخالي، بعد أن تدفق الغاز بمعدل 46 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، إضافة إلى اكتشاف مكمن إضافي للغاز الطبيعي في حقل (شدون) غرب مركز حرض، كما اكتُشِف الغاز الطبيعي في مكمن (عنيزة أ) بعد أن تدفق الغاز بمعدل 15.5 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 460 برميلاً من المكثفات.

إضافة إلى اكتشاف الغاز الطبيعي في مكمن (عنيزة ب/‏ج) في حقل (مزاليج) جنوب غربي الظهران، وتدفق الغاز بمعدل 14 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 4.15 ألف برميل يومياً من المكثفات، واكتُشِف أيضاً الغاز الطبيعي في مكمن (الصارة) في حقل (الوضيحي) ومكمن (القصيباء) في حقل (أوتاد) جنوب غربي مدينة الهفوف، إذ تدفق الغاز الطبيعي من مكمن (الصارة) بمعدل 11.7 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن (القصيباء) بمعدل 5.1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 57 برميلاً يومياً من المكثفات.