الأرصاد: ثلوج وصقيع و«تحت الصفر» في 5 مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقرير له أمس (الإثنين) تأثر بعض مناطق المملكة بكتلة هوائية باردة تصاحبها تقلبات جوية حتى الخميس المقبل.

وأورد التقرير أن تأثير الحالة يبدأ بانخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق: (تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل)، ويتوقع أن تصل درجات الحرارة الصغرى إلى ما بين صفر إلى 5 درجات مئوية، ولا يستبعد أن تصل إلى ما دون الصفر المئوي، وتكوُّن الصقيع على أجزاء من تلك المناطق، كما يتوقع أن يمتد تأثير الكتلة الباردة من اليوم الثلاثاء إلى الخميس ليشمل مناطق (القصيم، الشرقية، الرياض) لتصل درجات الحرارة الصغرى إلى ما بين 3 إلى 8 درجات مئوية.

وبيَّن التقرير أن الحالة يصاحبها نشاط في الرياح السطحية، حيث تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كلم/ ‏ساعة مثيرةً الأتربة والغبار على مناطق: تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، اليوم (الثلاثاء)، ويمتد التأثير ليشمل مناطق: القصيم، الشرقية، الرياض يومَي الثلاثاء والأربعاء، ولا يستبعد تكوُّن عواصف ترابية تؤدي إلى انعدام أو شبه انعدام للرؤية الأفقية على أجزاء من تلك المناطق.

ومن المتوقع أن تتسبب الرياح النشطة على الأجزاء الساحلية لمنطقة مكة المكرمة (جدة، رابغ) في ارتفاع الأمواج إلى مترين ونصف اليوم وغداً.

وكانت الجمعية الفلكية بجدة أعلنت أن بداية فصل الشتاء فلكياً اليوم (الثلاثاء)، والذي يستمر شهرين و27 يوماً و11 ساعة و34 دقيقة في النصف الشمالي من كوكبنا.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الكرة الأرضية تصل نقطة الانقلاب الشتوي اليوم (الثلاثاء) 21 ديسمبر عند الساعة 06:59 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وستكون الشمس ساطعة مباشرة على مدار الجدي، وهي علامة على بداية فصل الشتاء.