الجمهوريون يحاولون إيقاف ترمب – جريدة الوطن السعودية

يقاتل الجمهوريون في جميع أنحاء نيو هامبشاير – حتى داخل مكتب الحاكم – لمنع الرئيس السابق دونالد ترمب من الفوز في الانتخابات التمهيدية الأولى في البلاد.

حيث يتطلع أكثر من عشرة من الجمهوريين البارزين إلى ولاية نيو هامبشاير، الولاية المعروفة منذ فترة طويلة بتألقها على المستضعفين السياسيين، للمساعدة في وقف مسيرة ترمب نحو ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة للمرة الثالثة على التوالي وتحدياته القانونية المتزايدة.

ولا يزال جزء كبير من الناخبين الجمهوريين منفتحًا لمرشح رئاسي جديد يتمتع بأعباء أقل من ترمب. لكن بعد شهور من دخول العديد منهم في السباق، لا توجد مؤشرات تذكر على أن منافسي الرئيس السابق في طريقهم للانطلاق.

اتهام ثالث

وبدأ أقوى بديل لترمب على الورق، حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، بالفعل في تسريح الموظفين وسط تحديات مالية غير متوقعة وأرقام استطلاعية راكدة. كما فشل آخرون في الخروج من خانة الآحاد في استطلاعات الرأي المبكرة. وبينما يستعد ترمب لاحتمال توجيه اتهام جنائي ثالث، يبدو أن قبضته على الحزب أقوى من أي وقت مضى.

وتم الإيقاع بـ«مايك بنس»، نائب ترمب السابق، بفعل القوة الترامبية القوية التي أعادت تشكيل المشهد السياسي خلال معظم العقد الماضي.

وبالكاد سجل بنس في استطلاع جديد أصدرته جامعة نيو هامبشاير هذا الأسبوع. واعترف هذا الأسبوع أنه ليس لديه ما يكفي من المتبرعين حتى الآن للتأهل للمناقشة الرئاسية الافتتاحية الشهر المقبل، وهو منصب استثنائي لنائب رئيس سابق، وخلال توقفات متعددة في نيو هامبشاير هذا الأسبوع، ناشد الناخبين التبرع حتى بدولار واحد لزيادة أعداده.

وقال الحاكم الجمهوري لولاية نيو هامبشاير كريس سونونو: «من الواضح أنه يتمنى لو كان يؤدي أداءً أفضل». «لن تجد شخصية أفضل وشخصًا أفضل مثل مايك بنس لكن رسالته، لأي سبب من الأسباب، لا تلقى صدى لدى الناس». حيث نجح بنس في إثارة غضب الموالين لترمب والنقاد على حد سواء.

لوم سابق

ومن بين أولئك الذين يكرهون ترمب، يُنظر إلى بنس على أنه مساعده الذي مكنه من سلوكه السيئ لمدة أربع سنوات. وأولئك الذين يحبون ترمب يلومون بنس على عدم عرقلة التصديق على فوز جو بايدن الرئاسي في 6 يناير 2021 – وهي قوة لم يكن نائب الرئيس السابق يمتلكها.

وهتف الموالون لترمب بشكل سيئ، «شنق مايك بنس» أثناء اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي ولم يتعاف موقفه السياسي داخل الحزب الجمهوري.

وقالت جينيفر هورن، رئيسة الحزب الجمهوري السابقة لنيو هامبشاير: «أعتقد أن مايك بنس قد دمر بالفعل». «لا يمكنه الفوز. ليس هناك ظرف ولا سباق سيفوز به..إنه لشيء محزن».

وفي أول توقف له في نيو هامبشاير هذا الأسبوع، تجنب بنس إلى حد كبير الحديث عن السنوات التي قضاها كنائب للرئيس ولم ينطق باسم ترمب. وقدم نفسه بهذه الطريقة: «أنا مايك بنس. أنا من ولاية إنديانا. وأنا أترشح لمنصب الرئيس».