الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة رغم ادعاءات الانتصارات

ينشر طرفا الصراع روسيا وأوكرانيا الانتصارات، وبأن كل جانب تفوق على الآخر بشكل مستمر، وهو أمر لا يمكن التأكد من صحته وفقا لعدد من المسؤولين، ولكنهم أكدوا حقيقة أن الحرب ستطول أكثر بلا مفاوضات للسلام.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكن، في تصريح لإحدى الشبكات «إن أوكرانيا استعادت 50 بالمئة من أراضيها التي احتلتها روسيا، وإن هجومها المضاد يسير بصعوبة وسيستمر عدة أشهر».

فيما صرح الجنرال الأوكراني سيرغي كريفونوس، بأن القوات الروسية لديها ميزة كبيرة مقارنة بالقوات الأوكرانية، بسبب المعدات الجيدة والدعم من الدولة.

وقال كريفونوس في مقابلة على إحدى القنوات: «الجيش الذي نحارب ضده لديه خبرة ملحوظة، والدولة توفر بالكامل كل احتياجات الجيش. لسوء الحظ، في نقاط معينة لدينا إخفاقات كبيرة في هذا الاتجاه».

الهجوم المضاد

وكان بلينكن، قد قال إنه من المبكر الاستنتاجات بشأن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، متوقعاً حدوث تغييرات على الجبهة، وذلك خلال كلمته في منتدى Aspen Security Forum في كولورادو.

وأضاف أنه يعتقد أن مشهد الهجوم المضاد سيتغير مع المعدات التي قُدمت لكييف وانتشار كل القوات الأوكرانية التي تم تدريبها في الأشهر الماضية.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أن الولايات المتحدة «قالت منذ البداية إن الأمر سيكون صعباً».

قصف روسي

فيما قصفت روسيا مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود مرة أخرى، في استمرار وابل من الهجمات التي دمرت البنية التحتية الحيوية للموانئ في جنوب أوكرانيا في الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون إن شخصًا واحدًا على الأقل قُتل وأصيب 22 آخرون في الهجوم في الساعات الأولى.

وقال الحاكم الإقليمي أوليه كيبر إن أربعة أطفال كانوا من بين الجرحى في الانفجارات التي ألحقت أضرارًا بالغة بـ 25 معلمًا في جميع أنحاء المدينة. وشملت كاتدرائية التجلي التاريخية.

صنفت اليونسكو مركز أوديسا التاريخي كموقع تراث عالمي مهدد بالانقراض في وقت سابق من هذا العام على الرغم من المعارضة الروسية.

19 صاروخا

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية في تطبيق Telegram للرسائل أن روسيا أطلقت 19 صاروخًا في منطقة أوديسا، بما في ذلك خمسة صواريخ أونيكس عالية الدقة وأربعة صواريخ كاليبر كروز من البحر إلى الشاطئ. وقالت إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت تسعة، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها هاجمت مواقع في أوديسا «حيث يجري الإعداد لأعمال إرهابية ضد الاتحاد الروسي».

وفي بيان لاحق، نفت الوزارة أن تكون هجماتها قد أصابت كاتدرائية التجلي، مدعية أن تدمير الكاتدرائية كان على الأرجح بسبب «سقوط صاروخ أوكراني موجه مضاد للطائرات».

صفقة الحبوب

وتشن روسيا هجمات متواصلة على أوديسا، وهي مركز رئيسي لتصدير الحبوب، منذ أن ألغت موسكو صفقة حبوب تاريخية يوم الإثنين وسط جهود كييف الطاحنة لاستعادة أراضيها المحتلة.

وأدت الهجمات الروسية في وقت سابق هذا الأسبوع إلى شل أجزاء كبيرة من منشآت التصدير في أوديسا وتشورنومورسك القريبة ودمرت 60 ألف طن من الحبوب، وفقًا لوزارة الزراعة الأوكرانية.

وتأتي الهجمات بعد أيام من قيام الرئيس فلاديمير بوتين بسحب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود، وهي صفقة في زمن الحرب مكنت صادرات أوكرانيا من الوصول إلى العديد من البلدان التي تواجه خطر الجوع.

كما تعهد بوتين بالرد على كييف لهجوم وقع على جسر كيرتش المهم الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، والذي ضمه الكرملين بشكل غير قانوني في عام 2014.

تصريحات بوتين

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد على أن الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا لصد القوات الروسية في جنوب البلاد وشرقها لم يحقق «أي نتيجة» رغم الدعم المالي والعسكري الغربي.

وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي بث التلفزيون وقائعه إنه «من الواضح حالياً أن الرعاة الغربيين لنظام كييف يعانون خيبة أمل جراء نتائج الهجوم المضاد المزعوم التي أثارت سلطات كييف الضجيج بشأنه خلال الأشهر الماضية».

كما أضاف أن «لا الموارد الهائلة التي تم ضخها في نظام كييف ولا الإمدادات الغربية بالأسلحة والدبابات والمدفعية والمدرعات والصواريخ تساعد» أوكرانيا، مؤكداً أنها لم تحقق «أي نتيجة حتى الآن».

في تطورات أخرى:

التقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو فى سان بطرسبرج بعد يومين من تحذير موسكو لبولندا من أن أي اعتداء على جارتها وحليفتها بيلاروسيا سيعتبر هجوما على روسيا.

أعلن بوتين أن هجوم كييف المضاد قد فشل.

قال لوكاشينكو إن قوات فاجنر، أرادت التوجه غربًا «في رحلة إلى وارسو، إلى رزيسزو» في بولندا، لكن بيلاروسيا لن تسمح لهم بالانتقال.