الشورى يطالب بفصل التدريب عن التخصصات الطبية

عقدت اللجنة الصحية في مجلس الشورى اجتماعًا برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتورة منى بنت عبد الله آل مشيط، مع عددٍ من المسؤولين في وزارة الصحة ومسؤولي الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، يتقدمهم الأمين العام للهيئة الدكتور أيمن بن أسعد عبده، وذلك في مقر المجلس بالرياض، اليوم.

وجرى خلال الاجتماع -الذي شارك فيه أعضاء المجلس أعضاء اللجنة- تناول أبرز جهود الهيئة، والتحديات التي تواجهها في أدائها لمهامها، واستعراض نظام الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، ومدى دعمه لقيام الهيئة بأدوارها، وعدد من المحاور الهادفة للارتقاء بما تقدمه الهيئة. التدريب لجهة مستقلة ناقشت اللجنة خلال الاجتماع أهمية فصل التدريب عن التصنيف واستقلاله بجهة أخرى، ومدى شمولية نظام الهيئة لآلية واضحة في عملية التصنيف والترخيص، والجوانب التي من شأنها تحقيق الهيئة أهدافها، وقدم أعضاء اللجنة عددا من التساؤلات والاستفسارات والمقترحات، حيث أجاب المسؤولون على ما تم طرحه.

من جانب ثان، عقدت لجنة الطاقة والصناعة بمجلس الشورى اجتماعًا عبر الاتصال المرئي برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة المهندس علي بن عايض القرني، ومشاركة أعضاء المجلس أعضاء اللجنة، بمناقشة التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالله للطاقة النووية والمتجددة للعام المالي 1442/1441هـ، الذي أحيل لها من المجلس لدراسته وتقديم تقريرها المتضمن توصياتها حياله. واستعرضت اللجنة في الاجتماع أهم ما احتوى عليه‏ تقرير الأداء السنوي للمدينة خلال عام التقرير، وبحث ما تواجهه من تحديات وصعوبات، والمنجزات التي تحققت في مشروعات البُنى التحتية لها، وبحثت اللجنة خلال اجتماعها وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1442/1441هـ، استعدادًا لرفعها للمجلس في جلسة قادمة.

اجتماع مع البرلمان النيجري

في سياق مختلف، عقدت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية النيجرية في مجلس الشورى اجتماعًا -عبر الاتصال المرئي- برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور غازي بن فيصل بن زقر، مع لجنة الصداقة البرلمانية النيجرية السعودية في البرلمان النيجري برئاسة رئيس اللجنة النائب الحاج عبدو أبوبكر. وجرى خلال الاجتماع الذي شارك فيه عدد من أعضاء المجلس أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية النيجرية مناقشة عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة والنيجر في شتى المجالات.

وتضمن الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مستوى التعاون البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان النيجري، وتأكيد أهمية تبادل الزيارات بينهما، وتفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية المشتركة، وضرورة استمرار هذه الاجتماعات لتقوية العلاقات وتعزيزها. يذكر أن لجان الصداقة البرلمانية المشتركة في مجلس الشورى تعمل على تعزيز روابط الصداقة والتواصل بين المجلس والمجالس التشريعية والبرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة؛ بما يعزز علاقات المملكة على المستوى الخارجي.