الطقس السيئ.. ما دعاء البرد الشديد؟


12:08 م


الإثنين 20 ديسمبر 2021

كتب – محمود مصطفى:

كشف الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، أن هناك دعاءً يتم ترديده أثناء حالة البرد الشديد، كما هو حال أثناء وجود طقس حار.

وقال كريمة في تصريحات ل، الاثنين، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المسلم يردد دعاء “اللهم أجرنا من حر جهنم”، أثناء وجود طقس حار، مشيرا إلى أن هناك دعاء كذلك يتم ترديده حال مرور طقس بارد على البلاد.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن، أنه يتم ترديد دعاء “اللهم أجرنا من برد جهنم”، مشيرا إلى أن جهنم فيها برد وثلوج.

وقالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن سقوط الأمطار مستمر اليوم الاثنين على السواحل الشمالية، وتكون غزيرة إلى متوسطة ورعدية أحيانا.

وأضافت شاكر، أن القاهرة الكبرى وشمال الصعيد تشهد أيضًا استمرار سقوط الأمطار المتوسطة حتى ظهر اليوم وتقل تدريجيا بنهاية اليوم.

وأشارت إلى وجود انخفاض واضح في درجات الحرارة، حيث ستكون درجة الحرارة الصغرى 7 درجات مئوية على القاهرة الكبرى والكبرى تصل لـ 15 درجة، كما تصل لدرجتين تحت الصفر في وسط سيناء، مما يؤدي إلى تكون ثلوج على مرتفعات سانت كاترين ووسط سيناء.

وأكدت أن نشاط الرياح مستمر أيضًا مما يزيد الإحساس بانخفاض درجات الحرارة، لافتة إلى أن الحرارة أقل من المعدل الطبيعي اليوم، وبداية من غد الثلاثاء تبدأ في الارتفاع التدريجي حتى نهاية الأسبوع لتكون حول المعدلات الطبيعية.