العرضة السعودية تستهوي زوار منصة طويق

على إيقاعات الرقصات السعودية التراثية، وضمن فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل قدمت فرقة الأفراح للفنون الشعبية مجموعة من الرقصات التي شهدت تفاعل الجمهور في منصة «همة طويق»، ومنها العرضة السعودية.

وبين رئيس فرقة الأفراح يوسف علي أن الفرقة تضم حوالي 50 شخصًا موزعين بين مؤدٍّ وعازف، ويقدمون جميع فنون المملكة؛ مثل العرضة الدوسرية والعاشوري والخطوة ولعب المزمار، مشيرًا إلى أن لهم العديد من المشاركات الفنية؛ من أبرزها مشاركتها في المهرجان السعودي الأضخم «الجنادرية» لأكثر من 36 عامًا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات الخارجية.

والعرضة السعودية هي رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة، وتمثل جزءًا مهمًا من تاريخ الوطن، حيث بدأت كأحد أهازيج الحروب في الماضي.

وفي الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا في ديسمبر 2015 أدرجت العرضة السعودية في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» تحت عنوان «العرضة النجدية – رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية»، وبذلك تدخل المملكة ولأول مرة لائحة التراث العالمي غير المادي (الشفوي).