الفيتامينات المتعددة غير مفيدة حتى لغير الصحيين

يرى معظم الناس كلمة «متعدد» في الفيتامينات المتعددة ويفترضون أن المكمل يحتوي على كل ما يحتاجون إليه دون معرفة ما يقدمه بالفعل. والحقيقة هي أنه لا توجد طريقة واضحة لتعريف الفيتامينات المتعددة، حيث تختلف كميات العناصر الغذائية حسب المنتج.

يمكن أن تأتي على شكل حبوب، علكات، مساحيق، وحتى سوائل. تقول معظم المنتجات تناول قرصًا واحدًا يوميًا من الفيتامينات المتعددة، لكن عليك دائمًا قراءة الملصق الخاص بعلامتك التجارية المحددة. بشكل عام، توفر الفيتامينات المتعددة معظم الفيتامينات والمعادن الأساسية التي نحتاجها يوميًا. ومع ذلك، يمكن للناس الحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال الغذاء، وفقًا لأخصائية التغذية شيلا كادوجان.

توفير الأموال

في حين أظهرت بعض الدراسات الصغيرة أن الفيتامينات المتعددة يمكن أن توفر تعزيزات معينة، مثل تحسين الذاكرة، فإن الغالبية العظمى من الأبحاث تشير إلى أنها بالكاد تفعل أي شيء على الإطلاق. قامت مراجعة حديثة أجرتها فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية (USPSTF) بتحليل الأبحاث من 84 دراسة وما يقرب من 700000 شخص، ووجدت أن المكملات الغذائية ليس لها فائدة تذكر في الوقاية من الأمراض الرئيسية مثل السرطان وأمراض القلب. بمعنى آخر، من غير المرجح أن تؤدي الفيتامينات المتعددة إلى تحسين أو تدمير صحتك، وقد يكون من الأفضل توفير أموالك فقط.

من يحتاج للفيتامينات

هناك دائمًا استثناءات، ويحتاج بعض الأشخاص إلى الفيتامينات المتعددة، لذا فإن العمل مع طبيبك وأخصائي التغذية يمكن أن يساعد في تقييم احتياجاتك الخاصة بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون إلى مكملات فيتامين إضافية بسبب ضعف امتصاص أجسامهم للمغذيات.

وبالمثل، غالبًا ما يتناول مرضى جراحة تحويل مسار المعدة الفيتامينات المتعددة لبقية حياتهم بسبب ضعف الامتصاص. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا يقيد عدة مجموعات غذائية لسبب طبي، فقد تتلقى أيضًا توصية بتناول المكملات الغذائية.

لا تظهر الأبحاث فقط أن الفيتامينات المتعددة لا تقدم أي فائدة للشخص العادي فحسب، بل تظهر أيضًا أنها تكون ضارة في بعض الحالات. هناك مجموعتان من الفيتامينات: القابلة للذوبان في الماء والدهون.

يتم إخراج الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من الجسم عن طريق البول عندما يكون هناك الكثير منها في الجسم. ومع ذلك، فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لا تترك الجسم بسهولة ويمكن أن تتراكم وتسبب ضررًا.