القمة الأوروبية: لا بديل عن خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

دعت القمة الأوروبية إلى ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا في أسرع وقت ممكن. وشددت في بيان لها، اليوم (الجمعة)، على خروج تلك القوات والمسلحين من الأراضي الليبية بلا تأخر من أجل إعادة الاستقرار وتثبيت الوحدة. ونوهت بأهمية إجراء الانتخابات في موعدها، مع وجوب احترام نتائجها. وجددت التزام الاتحاد الأوروبي بمسار استقرار ليبيا تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكان مؤتمر برلين2 قد توصل إلى توافق دولي حول مسألة الانتخابات ووجوب خروج القوات الأجنبية من أجل استعادة ليبيا استقرارها بعد سنوات طويلة من الفوضى.

وتمسك المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش بضرورة الانسحاب الكامل لكل القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، وحث الليبيين والأطراف الخارجية على الاتفاق على خطة شاملة ذات جدول زمني واضح لتحقيق هذا الهدف. كما دعا في بيان حول نتائج مؤتمر برلين2، إلى وضع حد لكل التدخلات الخارجية في الشؤون الليبية.

وعبرت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش عن تفاؤلها قبل يومين، مؤكدة أن القوى الدولية أحرزت تقدماً خلال محادثات برلين فيما يتعلق بإخراج المقاتلين الأجانب على الرغم من أن البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي تدعمه الأمم المتحدة لم يحدد أي إجراءات جديدة ملموسة حول تلك النقطة.