الموافقة على الجرعة المعززة من لقاح كورونا لأصحاب المناعة الضعيفة

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، في تقرير جديد اليوم، إن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA” ستوافق على اعطاء الأمريكيين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بالحصول على جرعة ثالثة من لقاح فايزر أو موديرنا اليوم.

وقالت الصحيفة، وجدت الدراسات السابقة، إنه حتى بعد التطعيم الكامل، فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لديهم مستويات منخفضة من الأجسام المضادة أو لا يمكن اكتشافها.

وتجري كل من شركتى فايزر وموديرنا Pfizer و Moderna تجارب سريرية للجرعات المعززة منذ شتاء عام 2021

وقالت الصحيفة، لا يمكن للجنة الاستشارية لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)أن توصي بجرعة ثالثة حتى تمنح هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية(FDA) الموافقة الكاملة على لقاحات كورونا أو توسع استخدام الطوارئ ليشمل المعززات.

أشارت الصحيفة إلى أن الهيئة ستوسع تصاريح استخدام الطوارئ لقاحات Pfizer-BioNTech و Moderna للسماح لاستخدامها كجرعات معززة.

وقالت الصحيفة، إنه ما يصل إلى 3% من جميع الأمريكيين يعانون من نقص المناعة بسبب علاج السرطان أو أمراض المناعة الذاتية أو فيروس نقص المناعة البشرية أو أمراض أخرى، موضحة، إنه في الأشهر القليلة الماضية، أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ليس لديهم نفس القدر من الحماية بعد التطعيم الكامل مثل الأشخاص الأصحاء