بوتين للغرب : إمبراطوريتكم أكاذيب

تحطمت الآمال أمس جراء التقاء وفدين روسي وأوكراني لإجراء محادثات كان عنوانها « الفشل «، وسط توقعات منخفضة لأي اختراق دبلوماسي، بعد أن شنت موسكو العنان لأكبر حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لكنها واجهت مقاومة شديدة بشكل غير متوقع.

وشلت العقوبات الاقتصاد الروسي، نظرا لتأكيد الجيش الروسي أن قواته النووية في حالة تأهب قصوى، بناءً على أمر الرئيس فلاديمير بوتين. وبينما أثار ذلك شبح الصراع النووي الذي لا يمكن تصوره، لم يكن من الواضح ما هو الأثر العملي لذلك.

محاصرة ورعب

ساد هدوء متوتر يوم الإثنين في كييف، وسمع دوي انفجارات وإطلاق نار في مدن محاصرة في شرق أوكرانيا، وتجمعت العائلات الأوكرانية طوال الليل في الملاجئ أو الأقبية أو الممرات.

ولا تزال حصيلة القتلى غير واضحة، لكن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قال إن 102 مدني قتلوا وأصيب المئات في خمسة أيام من القتال، محذرًا من أن هذا الرقم ربما كان أقل من العدد بشكل كبير، وقال الرئيس الأوكراني إن 16 طفلاً على الأقل كانوا من بين القتلى.

وقال مسؤول آخر في الأمم المتحدة الإثنين إن أكثر من 500 ألف شخص فروا من البلاد منذ الغزو، من بين الملايين الذين غادروا منازلهم.

ومع ذلك، ظهر بصيص أمل من أول محادثات مباشرة بين المسؤولين الأوكرانيين والروس منذ بدء الحرب يوم الإثنين. اجتمعت الوفود على طاولة طويلة مع العلم الأوكراني باللونين الأزرق والأصفر على جانب والألوان الثلاثة الروسية على الجانب الآخر.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه سيطالب بوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية.

لكن بينما أرسلت أوكرانيا وزير دفاعها ومسؤولين كبار آخرين، كان الوفد الروسي بقيادة مستشار بوتين للثقافة – وهو مبعوث غير محتمل لإنهاء الحرب وعلامة على نظرة موسكو إلى المحادثات.

في غضون ذلك، سارع البنك المركزي الروسي لدعم الروبل الذي يتم ضخه، وزادت الولايات المتحدة والدول الأوروبية شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا. في حين أنهم يأملون في كبح عدوان بوتين، فإن هذه الإجراءات كانت تخاطر أيضًا بدفع بوتين المحاصر بشكل متزايد إلى الحافة – وألحقت الألم بالروس العاديين.

تشديد العقوبات

ومع تشديد العقوبات، ذكرت وزارة الدفاع، الإثنين، إنه تم نشر أفراد إضافيين في القوات النووية الروسية، وأن حالة التأهب القصوى تنطبق على جميع مكوناتها: القوات التي تشرف على الصواريخ الباليستية الأرضية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تُطلق من الغواصات، وأسطول الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. القاذفات الإستراتيجية ذات القدرات النووية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان إعلان الكرملين يعني أن أي طائرة مسلحة نوويًا يمكن أن تكون بالفعل في الجو حول أوكرانيا. لكن الخطوة تصعيد واضح.

في حين أن لدى روسيا والولايات المتحدة عادة قوات نووية أرضية وغواصة جاهزة للقتال في جميع الأوقات، فإن القاذفات ذات القدرات النووية والطائرات الأخرى ليست كذلك.

وقلل مسؤولون أمريكيون وبريطانيون من شأن تهديد بوتين النووي ووصفوه بأنه مجرد مواقف.

لكن بالنسبة للكثيرين فقد أثاروا ذكريات أزمة الصواريخ الكوبية والمخاوف من أن الغرب قد ينجر إلى صراع مباشر مع روسيا.

تصعيد اللهجة

كما صعد بوتين من لهجته يوم الإثنين، وشجب الولايات المتحدة وحلفاءها ووصفها بأنها «إمبراطورية أكاذيب». ووصف الحلفاء الغربيين بأنهم «أقمار صناعية للولايات المتحدة تتغذى عليها بكل تواضع وتخضع لها وتقلد سلوكها وتقبل القواعد بفرح».

في تصعيد محتمل آخر، قد ترسل بيلاروسيا المجاورة قوات لمساعدة روسيا في أقرب وقت الإثنين، وفقًا لمسؤول استخباراتي أمريكي كبير مطلع على تقييمات المخابرات الأمريكية الحالية.

خطط القوات

وتحدثت وزارة الدفاع البريطانية، الإثنين، بأن الجزء الأكبر من قوات بوتين على بعد حوالي 30 كيلومترا (20 ميلا) شمال كييف، بعد أن أبطأت القوات الأوكرانية تقدمها.

كما اندلعت المعارك في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، وتعرضت الموانئ الإستراتيجية في جنوب البلاد لهجوم من القوات الروسية. قال مستشار زيلينسكي، أوليكسي أريستوفيتش، إن ماريوبول، وهي مدينة ساحلية إستراتيجية على بحر آزوف، «معلقة». وبحسب ما ورد تم قصف مستودع نفط في مدينة سومي الشرقية. تظاهر متظاهرون أوكرانيون ضد تعدي القوات الروسية في ميناء بيرديانسك.

في حرب تُشن على الأرض وعبر الإنترنت، ضربت الهجمات الإلكترونية السفارات الأوكرانية في جميع أنحاء العالم ووسائل الإعلام الروسية.

الروبل ينخفض

وصعدت الدول الغربية من ضغوطها بتجميد احتياطيات روسيا من العملة الصعبة، مما يهدد بركوع الاقتصاد الروسي على ركبتيه.

وسحب الروس مدخراتهم وسعوا إلى التخلص من الروبل مقابل الدولار واليورو، بينما سارعت الشركات الروسية لحماية مواردها المالية.

كما وافقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا على منع البنوك الروسية المختارة من نظام سويفت، الذي يسهل نقل الأموال حول آلاف البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ويواجه الروس العاديون احتمال ارتفاع الأسعار وتقلص السفر إلى الخارج، حيث تسببت العقوبات الغربية بسبب غزو أوكرانيا في انخفاض قيمة الروبل، مما أدى إلى اصطفاف الناس المضطربين في البنوك وأجهزة الصراف الآلي، الإثنين، في بلد شهد أكثر من كارثة عملة واحدة في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي.

حيث انخفضت العملة الروسية بنحو

30 % مقابل الدولار الأمريكي الإثنين، بعد أن أعلنت الدول الغربية عن تحركات لمنع بعض البنوك الروسية من استخدام نظام الدفع الدولي SWIFT، وتقييد استخدام روسيا لاحتياطياتها الضخمة من العملات الأجنبية. واستعاد سعر الصرف قوته لاحقًا بعد تحرك سريع من قبل البنك المركزي الروسي.

لكن في وقت لاحق يوم الإثنين، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة من شأنها شل حركة أي أصول للبنك المركزي الروسي في الولايات المتحدة أو التي يحتفظ بها الأمريكيون. قدرت إدارة بايدن أن هذه الخطوة يمكن أن تؤثر على «مئات المليارات من الدولارات» من التمويل الروسي.

إرسال الصواريخ

وبالإضافة إلى العقوبات، أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا أنهما سترسلان صواريخ ستينغر إلى أوكرانيا من بين الإمدادات العسكرية الأخرى. يقدم الاتحاد الأوروبي – الذي تأسس لضمان السلام في القارة بعد الحرب العالمية الثانية – مساعدات فتاكة لأول مرة، بما في ذلك الأسلحة والذخيرة المضادة للدبابات.

وقال مسؤول أوروبي إن دولة غربية واحدة على الأقل تدرس طلبا من أوكرانيا لتوفير طائرات مقاتلة. تحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها لمناقشة المعلومات التي لم يتم نشرها بعد.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء دفاع الاتحاد الأوربي الإثنين لمناقشة كيفية إدخال الأسلحة التي تم التعهد بها إلى أوكرانيا.

ووصل قطار محمّل بالمعدات التشيكية يوم الأحد وكان آخر في طريقه يوم الإثنين، على الرغم من أن منع مثل هذه الشحنات سيكون بوضوح أولوية روسية رئيسية.

ويبقى أن نرى إلى أي مدى ستساعد هذه الأسلحة أوكرانيا على صد الترسانة الروسية الأكبر بكثير.

– في نيويورك، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا جلسة طارئة بشأن الغزو الروسي

– مع محاصرة العاصمة الأوكرانية، عرض الجيش الروسي السماح للسكان بمغادرة كييف عبر ممر آمن

– وكان عمدة المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 3 ملايين نسمة قد أعرب في وقت سابق عن شكوكه في إمكانية إجلاء المدنيين

– كانت السلطات الأوكرانية توزع الأسلحة على أي شخص يرغب في الدفاع عن المدينة

– أطلقت أوكرانيا أيضًا سراح السجناء ذوي الخبرة العسكرية الذين يرغبون في القتال، وعملت على تدريب الناس على صنع القنابل الحارقة