تدشين المياه المحلاة بمحافظة الخرج

دشن أمير الرياض بالنيابة الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز اليوم مشروع إيصال المياه المحلاة لمحافظة الخرج، وذلك بحضور وزير البيئة والمياه الزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ومحافظ الخرج مساعد الماضي وعدد من مديري الدوائر الحكومية بالمحافظة.

وأوضح الفضلي في كلمته أن المشروع يأتي في إطار مستهدفات المملكة في 2030 بهدف الوصول لقطاع المياه المستدام، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع تضمن الإنتاج والتخزين والنقل لعدة مناطق استثمرت فيها الدولة أمولاً طائلة، حيث تنقل المياه من خلال محطات التحلية في الجبيل ورأس الخير في الساحل الشرقي عبر منظومة نقل المياه المحلاة، لتصل شمال مدينة الرياض ومنها إلى محافظة الخرج عير خط طول 187 كم بطاقة تصل إلى أكثر من 100 ألف متر مكعب بتكلفة تجاوزت أكثر من 544 مليون ريال.

وأضاف أنه خلال هذا العام تم تنفيذ وتشغيل أربعة مشاريع مائية بلغت تكلفتها 585 مليون ريال بالإضافة الى مشروعين جاري العمل على تنفيذهما بقيمة تقدر 126 مليونا.

وعن المشاريع المستقبلية للمحافظة أوضح أن شركة المياه الوطنية تعمل حالياً على إدراج 13 مشروعاً ضمن خطتها الخمسية بتكاليف إجمالية تزيد عن 760 مليونا، وتعد هذه المشاريع إضافة حقيقة لما سبقتها من مشاريع نفذت في المحافظة خلال الأعوام الماضية.

وأشار الفضلي إلى أن نسبة تغطية خدمات المياه في المحافظة بلغت حوالي 63 % فيما بلغت تغطية خدمات الصرف الصحي أكثر من 48%، ويلي ذلك افتتاح عدد من المشاريع الهامة في مجال المياه والبيئة والزراعة، ضمن منظومة مشاريع منطقة الرياض، والتي ستدشن في القريب العاجل.