تركيا: روسيا وأوكرانيا تقتربان من الاتفاق

عبر وزير الخارجية التركي عن أمله في أن تتوصل روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وكشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن أوكرانيا وروسيا تقتربان من التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا المهمة. وقال في تصريحات لصحيفة «حريت» اليوم (الأحد): إن البلدين أوشكا على الاتفاق على بعض الموضوعات. وعبر جاويش عن أمله في إعلان وقف لإطلاق النار إذا لم يتراجع الجانبان عن التقدم الذي حققاه نحو التوصل إلى اتفاق.

ودخلت أنقرة مبكرا على خط الأزمة الروسية الأوكرانية وتحركت ضمن جهود دبلوماسية، في مسعى منها لإطفاء فتيل الحرب.

وظل الخط ساخنا بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، لبحث التطورات الأخيرة في كييف.

من جهتها، حذرت الرئاسة الأوكرانية من أن خطر الهجوم من بيلاروسيا على غرب البلاد قائم.

ونقل المكتب الرئاسي الأوكراني عن الجيش أن التهديدات بهجوم من بيلاروسيا على منطقة فولين غرب أوكرانيا مرتفعة.

فيما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الكرملين بالتسبب بكارثة إنسانية، لافتا إلى أن الأوكرانيين سيتذكرون حصار روسيا المرعب لماريوبول لعدة قرون، مؤكداً أن حصار ماريوبول شهد ارتكاب جرائم حرب. كما اتهم موسكو بأنها رحّلت آلاف الأوكرانيين قسرا إلى روسيا. ودعا زيلينسكي أمس (السبت) إلى إجراء محادثات سلام شاملة مع موسكو لوقف عمليتها العسكرية، وحث سويسرا على اتخاذ إجراءات صارمة ضد أصحاب المليارات المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذين قال إنهم يساعدون بأموالهم في الحرب على أوكرانيا.

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ25، (الأحد)، ويواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، فيما كشف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أن أوكرانيا ستتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية في غضون أيام تتضمن صواريخ «جافلين» و«ستينغر».