تسهيلات لدخول شركات صيانة الطيران للسوق السعودي

تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني التعاقد مع شركة مختصة بأنشطة الاستشارات المالية، وأنشطة الاستشارات الإدارية، وأنشطة الاستشارات الهندسية، وأنشطة الاستشارات القانونية، لتنفيذ مشروع يستهدف إعداد الضوابط والآلية الخاصة بتذليل العقبات المحتملة لدخول شركات الصيانة والإصلاح والتشغيل (MRO) وشركات تصنيع المعدات الأصلية (OEM) إلى المملكة.

8 مبادرات

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 8 مبادرات نوعية تستهدف شرائح وقطاعات متنوعة في مجالات الطيران المدني والخدمات اللوجستية، وذلك ضمن برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد برامج رؤية المملكة 2030، الهادف لتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالميًا.

توسعة المطارات

جاءت المبادرات على النحو التالي: مبادرة: «إنشاء وتوسعة المطارات لتلبية توقعات النمو في الحركة الجوية» وتهدف للمساهمة في نمو عجلة الاقتصاد وتطوير بنيتها التحتية حسب الاحتياج الحالي والمستقبلي، ومبادرة: «تحقيق أعلى مستويات سلامة الطيران، بما في ذلك الالتزام الكامل بمعايير السلامة الدولية»، الهادفة إلى ضمان أعلى مستويات السلامة في قطاع الطيران من خلال تطوير وتطبيق أعلى معايير وبرامج الأمن والسلامة.وفي مجال قطاع خدمات الشحن الجوي جاءت مبادرة «تحرير قطاع خدمات الشحن الجوي الأرضية وزيادة طاقته الاستيعابية»، بهدف رفع كفاءة وزيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات الشحن الجوي في المملكة.

أنظمة الملاحة

لتمكين الاستخدام الأمثل للمجال الجوي، جاءت مبادرة: «تطوير أنظمة وإجراءات الملاحة لرفع كفاءة استخدام الأجواء السعودية للطيران»، لتمكين الاستخدام الأمثل للمجال الجوي السعودي عبر تطوير الأنظمة والإجراءات الملاحية. وفي مجال جدولة الرحلات وأسعار تذاكر النقل الجوي الداخلي، جاءت مبادرة: «تطبيق أفضل الممارسات فيما يخص جدولة الرحلات وأسعار تذاكر النقل الجوي الداخلي ودعم المسارات الإلزامية المنخفضة الحركة PSO»، الهادفة لتحفيز النمو الاقتصادي في قطاع النقل الجوي.

توطين الوظائف

تحقيقًا لتوطين الوظائف في القطاع جاءت مبادرة: «دعم شركات الطيران السعودية، بما في ذلك الجديدة منها، لتعزيز التوظيف في القطاع»، لتسريع توطين الخدمات المساندة في صناعة الطيران وتخريج طلاب وطالبات على أعلى مستوى من التأهيل.

وفي مجال تطبيق أفضل التقنيات والابتكارات، جاءت مبادرة: «تطبيق أفضل الممارسات العالمية في التكنولوجيا والابتكار لتحسين أداء القطاع وتجربة العميل» التي تهدف لإنشاء وحدة مخصصة لإدارة الابتكار ضمن الهيئة العامة للطيران المدني لتحليل الاتجاهات المستقبلية.

وسعيًا لتحقيق رضا العملاء جاءت مبادرة: «تحسين تجربة العملاء الإجمالية في المطارات»، الهادفة إلى تعزيز وتحسين تجربة العملاء في مطارات المملكة».