تقديرا لدور الاونروا الكبير في غزة ..امير قطر يسلم “لازاريني” جائزة منتدى الدوحة

افتتح صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر منتدى الدوحة 2023 تحت شعار «معا نحو بناء مستقبل مشترك».

وسلم أمير قطر يسلم جائزة منتدى الدوحة إلى فيليب لازاريني المفوض العام للأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى

وقال في منشور عبر حسابه في منصة «اكس» نقلتها وكالة الأنباء القطرية «قنا»: افتتحت اليوم منتدى الدوحة 2023 تحت شعار «معا نحو بناء مستقبل مشترك». ونأمل أن يسهم في إثراء النقاش بين القادة وصناع القرار من مختلف المشارب بما يقود إلى مقترحات وحلول ملموسة للتحديات المعقدة لعالمنا. وأضاف «مستقبل الإنسانية المشترك رهين بالاستقرار والأمن وحق الجميع في الوجود».

من جهته قل لازاريني “إن الأونروا تقف إلى جانب سكان غزة وهم يمرون بأحلك ساعاتهم مضيفا “إن هذه الجائزة تقديراً للعمل المنقذ للحياة والذي لا يمكن تعويضه والذي يقوم به زملائي خاصة في قطاع غزة وفي جميع أنحاء المنطقة”.

وتابع “تقوم الأونروا حاليا بإيواء أكثر من 1.2 مليون نازح فلسطيني في مرافقها في مختلف أنحاء قطاع غزة وتواصل فرق الوكالة العمل ببطولة على الرغم من الخسائر المأساوية وقد نزح ما لا يقل عن 70% منهم، بعضهم عدة مرات ويأخذون أطفالهم للعمل فإذا ماتوا يموتون معًا”.

وتابع “هذا ليس وقت الاحتفال بينما تنعى الوكالة 134 من زملاء الأونروا الذين قتلوا خلال الحرب الوحشية في غزة وهو أعلى رقم تم تسجيله في تاريخ الأمم المتحدة وعلى العالم أن يكرم ذكراهم. وأضاف: “الأونروا لن تكون كما كانت من دونهم”.

ووفقاً للتقارير الأخيرة، فإن عدد الأشخاص الذين قتلوا خلال الحرب هو الأعلى نسبة إلى عدد السكان منذ بداية القرن وما لا يقل عن 70 في المائة من القتلى هم من النساء والأطفال.

وقال لازاريني: “أحث زعماء العالم على وضع حد لهذه الحرب، من أجل السلام والاستقرار العالميين والتوصل إلى حل سياسي طويل الأمد لواحدة من أطول الأزمات التي لم يتم حلها في التاريخ”.

من جهته، أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن جهود الوساطة لتجديد الهدنة في الحرب الإسرائيلية على قطاع حماس، مستمرة على رغم القصف الإسرائيلي المكثف الذي «يضيق المجال» أمام تحقيق نتائج.
وقال في كلمة له في المنتدى إن «جهودنا كدولة قطر مع شركائنا مستمرة. ولن نستسلم»، مضيفا أن «استمرار القصف لا يؤدي إلا إلى تضييق هذا المجال أمامنا».