جازان تزف البن للعالمية بالقهوة الجبلية

على إيقاع العرضة السعودية وأهازيج القهوة، وحمصة البن الجبلية، انطلق مهرجان البن العاشر بمحافظة الدائر وسط حضور كبير للزوار من خارج وداخل المنطقة وبمشاركة شركات وطنية وعالمية وبهوية جديدة جعلت الدائر مميزة ولها النسبة الأعلى على مستوى المملكة في إنتاج البن.

100 مزارع

التقت «الوطن» بعدد من المزارعين المشاركين بالمهرجان وعددهم 100 مزارع يعرضون أكثر من 500 طن من أجود أنواع البن بمحافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان إلى جانب أركان الجهات الحكومية ورواد الأعمال والشركات العالمية المشاركة.

يقول قاسم التليدي إنه ورث زراعة البن من أجداده وله ما يقارب 50 عامًا فيها وأشار إلى أنه انقطع عنها فترة ولكن مع توجهات المملكة بدعم المزارعين عاد إلى الزراعة وأصبحت مزرعته الواقعة في وادي دفا تنتج محصولّا وفيرًا ومميزًا من أجود أنواع البن العديني الخولاني السعودي الأصيل.

مشاركات عديدة

أوضح المزارع أبو علي القيسي من جبل قيس بمحافظة العارضة بأنهم يشاركون بمنتجات البن ولهم مشاركات عديدة في المهرجان من أقدم مزارع في جبال قيس ولديه الخبرة الكافية التي يعتمد عليها الشباب في زراعة البن، وبين المزارع فرحان الفيفي أن زراعة البن تتكون من ثلاث مراحل أولها الزهر وفي المرحلة الثانية تنمو والمرحلة الثالثة نضج الثمرة وبعدها تأتي عملية الإنتاج والقطاف والتشريق لعدة أيام وبعدها التجفيف ويتم تقليب الثمر من أسبوع إلى آخر حتى تكون جاهزة للبيع وكلها عادات ورثت عن الآباء والأجداد.

الفعاليات والبرامج

ويلاحظ الزائر الكثير من الفعاليات والبرامج المنوعة للمهرجان حيث يشارك مجموعة من الطلاب والأطفال بحمص القهوة وتقديمها لضيوف وزوار المهرجان بينما تقوم فرق شعبية بلباسهم الجبلي التقليدي وعصابة الرأس المزينة بالنباتات العطرية بإنشاد أهازيج القهوة الترحيبية على طريقتهم الخاصة، وتشارك فرقة الدرعية بتقديم العرضة السعودية وسط تفاعل كبير من الجمهور.

أعلى انتاجية

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان المهندس محمد آل عطيف بأن مهرجان البن العاشر بمحافظة الدائر والذي ينظمه الفرع يجمع عراقة الماضي الأصيل ويرمز للكرم عند العرب ويأتي لما تتميز به جازان من مقومات زراعية متنوعة والذي تميزت به جازان باعتبارها تمتلك أعلى إنتاجية على مستوى المملكة.

بطولة رياضية

من جانبه أوضح رئيس المهرجان الدكتور مفرح المالكي أن المهرجان يتضمن برامج وفعاليات متنوعة ومشاركة للعديد من الجهات والشركات الوطنية العملاقة التي تستعرض مبادراتها في مجال دعم زراعة البن الخولاني السعودي، مفيدًا أن المهرجان يتزامن مع إقامة بطولة رياضية على كأس البن الخولاني السعودي في الملعب المنحوت بجبل الحشر التابع للمحافظة، فضلًا عن ورش عمل ودورات تدريبية يقدمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة من أجل الارتقاء بزراعة البن ودعم المزارعين.