جونسون: الوضع خطير في أوكرانيا.. لافروف: الضمانات غير مرضية

فيما تشهد الأوضاع الميدانية تحركات عسكرية واستعدادات حولت شتاء الحدود الروسية الأوكرانية القارس إلى فضاء ملتهب، وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم (الاثنين) الوضع في أوكرانيا بـ«الخطير جداً جداً»، مشدداً على الحاجة للاستعداد لفرض عقوبات اقتصادية شديدة للغاية على موسكو إذا غزت كييف. وقال جونسون: «من المهم للغرب أن يقف متحداً»، مضيفاً أنه لا يمكن مقايضة سيادة أوكرانيا بتطلعاتها في الانضمام لحلف الناتو.

ويستعد رئيس الوزراء البريطاني للقيام بجولة أوروبية هذا الأسبوع لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية على خلفية الحشود الروسية على حدودها، وسط مخاوف من غزو روسي محتمل.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه أخبر الرئيس فلاديمير بوتين بأن الرد من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية التي طلبتها بلاده لم يكن مرضياً، لكن الولايات المتحدة قدمت عرضاً ملموساً بشأن تقليص المخاطر العسكرية.

وأضاف لافروف أن روسيا ستحاول الحصول على ردود من كل دول الاتحاد الأوروبي على مطالبها، وأنه يرى طريقاً للمضي قدماً بالمحادثات، مشدداً على ضرورة أن تأخذ المطالب الروسية في الاعتبار.

بالمقابل، تحدث وزيرا الدفاع الأوكراني والبيلاروسي هاتفياً اليوم لبحث الأزمة المتصاعدة على الحدود. ووفقاً لبيان وزارة الدفاع البيلاروسية، فإن المحادثات هدفت إلى استعادة مناخ الحوار بين البلدين لضمان الأمن في الإقليم.

في سياق آخر، يبحث أعضاء البرلمان الروسي (الدوما) صياغة مسودتي قرارين للاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين، بحسب ما نقلت وكالة «أيفاكس» الروسية، ومن المقرر أن يناقش البرلمان مشروعي القرار في وقت لاحق اليوم.