خسوف القمر الأخير في سماء المملكة

تشهد سماء المملكة السبت المقبل خسوف القمر الأخير في هذا العام، والذي سيستمر لمدة 4 ساعات و25 دقيقة، بينما يستغرق الخسوف الجزئي الأول حتى الخسوف الجزئي الثاني ساعة و17 دقيقة.

وسيكون الخسوف جزئيا، ويغطي ظل الأرض 12.2% من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، بما في ذلك قارة أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية والقارة القطبية الجنوبية والشمالية.

وسيكون الخسوف مشاهدا في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك السعودية والخليج ومصر والعراق وتركيا، بالإضافة إلى دول أوروبا وإفريقيا وآسيا، ومع ذلك، قد لا يكون مرئيا في عدد قليل من الولايات الأمريكية.

استمرار الأمطار

من جهته، أكد الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني، استمرار الحالة الأولى لوسم 1445هـ، خلال الـ36 ساعة المقبلة على أجزاء من حائل والجوف والحدود الشمالية وتبوك والمدينة وشمال الشرقية وغرب وشمال القصيم.

وقال الحصيني إنه وفق النماذج العددية للطقس استمرار الأمطار على المنطقة الواقعة ما بين سلطنة عمان واليمن وبشكل أكثر تجاه شرق اليمن، وخاصة السواحل متأثرة بالحالة المدارية «إعصار» تيج، متوقعا أمطارا من غزيرة إلى غزيرة جدا، واحتمال فيضانات محلية في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة ظفار- عمان، والمهرة – اليمن وما حولها.

اتجاه الأعاصير

من جانبه، ربط خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق اتجاه الأعاصير عكس عقارب الساعة في بعض الأماكن، ومعها في أماكن أخرى، بكروية الأرض.

وقال إن الإعصار لدى العرب القدماء كان يطلق على الرياح الحلزونية التي تدور حول نفسها بشكل قوي وترتفع إلى عنان السماء، مثل العمود، بينما يطلق المختصون بالأرصاد مصطلح «الإعصار» على منطقة الضغط المنخفض التي تجلب الرياح إلى مركزها.

وأضاف أنه في العادة يكون مركز الإعصار هادئا والمحاور «الأطراف» عاصفة، ونتيجة لكروية الأرض ودورانها حول نفسها تكون حركة الإعصار عكس عقارب الساعة في المناطق الواقعة شمال خط الاستواء، وتكون مع عقارب الساعة في المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء.

وتابع أن الإعصار يمر بمراحل قبل تحوله إلى درجة الإعصار، أولها مرحلة المنخفض الجوي «السحب» وإذا زادت حركته تحول إلى عاصفة مدارية «من الدوران». ولأنه يقع في المناطق الواقعة بين مداري السرطان والجدي، وهي المنطقة التي تتعامد عليها الشمس صيفا وشتاء، فإذا وصلت حركته إلى 64 عقدة تحول إلى إعصار.

وأشار إلى أن الإعصار عبارة عن درجات، أولاها الدرجة الأولى (الإعصار البسيط)، ويكون من 64 عقدة إلى 83 عقدة، والدرجة الثانية (المتوسط) من 84 عقدة إلى 95 عقدة، والدرجة الثالثة (القوي) وتكون قوته من 96 إلى 110، والدرجة الرابعة (قوي جدا) 111 عقدة إلى 135 عقدة، والدرجة الخامسة (الدرجة المدمرة) من 136 عقدة فأكثر.