خطة وطنية للمسوحات التغذوية للحد من الأمراض المزمنة

وضعت هيئة الغذاء والدواء خطة للمسوحات التغذوية بالمملكة، حيث يهدف المشروع إلى تطوير خطة وطنية لخدمة البرامج التي تسهم في الحد من انتشار الأمراض المزمنة ذات العلاقة بالتغذية، وكذلك للمساعدة في تطوير برامج قياس ومتابعة الحالة التغذوية لسكان المملكة، مما يساهم في تقليل انتشار الأمراض المزمنة غير السارية.

الملصقات الغذائية

ويهدف المشروع إلى تقييم الأثر التشريعي المتوقع لسن تشريعات وضع الملصقات الغذائية الأمامية المختلفة عن طريق استخدام البيانات الغذائية والصحية والاقتصادية في المملكة، إضافة إلى بيانات الأبحاث والدراسات لبناء مجتمع افتراضي يحاكي سلوك المجتمع السعودي، ومن ثم يتم قياس استجابة هذا المجتمع للتشريعات المراد سنها. السياسات التغذوية كما يهدف المشروع لتقييم الأثر التشريعي المتوقع لسن تشريعات خفض استهلاك السكر والملح والتشريعات الضريبية المختلفة عن طريق استخدام البيانات الغذائية والصحية والاقتصادية، إضافة إلى بيانات الأبحاث والدراسات لبناء مجتمع افتراضي يحاكي المجتمع السعودي ومن ثم يتم قياس استجابة هذا المجتمع للتشريعات المراد سنها. ويهدف الأثر الاجتماعي للمساهمة في تحسين الحالة الصحية والتغذوية للمجتمع عن طريق اختيار التشريعات ذات الكفاءة الفعالية.

السياسات التغذوية

كما يهدف المشروع لتقييم الأثر التشريعي المتوقع لسن تشريعات خفض استهلاك السكر والملح والتشريعات الضريبية المختلفة عن طريق استخدام البيانات الغذائية والصحية والاقتصادية، إضافة إلى بيانات الأبحاث والدراسات لبناء مجتمع افتراضي يحاكي المجتمع السعودي ومن ثم يتم قياس استجابة هذا المجتمع للتشريعات المراد سنها. ويهدف الأثر الاجتماعي للمساهمة في تحسين الحالة الصحية والتغذوية للمجتمع عن طريق اختيار التشريعات ذات الكفاءة الفعالية.

المنتجات الخالية من الجلوتين

وسيتم من خلال المشروع أيضًا إجراء دراسة استطلاعية لتقييم العوامل التي تؤثر على الالتزام بالنظام الغذائي الخالي من الجلوتين لمرضى السيلياك في المملكة، حيث سيكون هناك أثر اقتصادي لتحسين الحالة التغذوية والصحية لدى المصابين بالسيلياك، وتقليل نسبة الإصابة بأمراض سوء التغذية والتي بدورها ستؤدي إلى تقليل العبء الاقتصادي الناتج عن تكاليف الرعاية الصحية.

مشروع الغذاء الصحي

– تحسين القيمة التغذوية للمنتجات الغذائية.

– رفع مستوى الوعي بالغذاء الصحي لتعزيز أنماط التغذية الصحية.

– سن تشريعات تغذوية من ضمنها خفض مستويات المكونات الضارة.

– سن تشريعات تغذوية في المنشآت الغذائية من المطاعم ومحلات بيع القهوة وغيرها.

– تهيئة مصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية لتخفيض المكونات الضارة.

– وضع المبادرات الطوعية وإجراء الدراسات والأبحاث.