خوف أم وبراعة ضابط .. نهاية عصابة الهجرة غير الشرعية بكفر ال


06:29 ص


الأربعاء 02 مارس 2022

كفر الشيخ – إسلام عمار:

شعرت بمراحل الخوف تحوم حول ابنها، الذي بدأ عمره في بداية العقد الثاني من عمره، وعندما علمت بتعرضه للمخاطر حول رحلة البحث عن الثراء، في إيطاليا، من خلال تسفيره عبر البحرالمتوسط من خلال عائمات الصيد كوسيلة من أجل تحقيق الحلم المزعوم في الثراء.

خوف الأم

“سامية.خ.ع.أ”، ربة منزل في منتصف العقد الرابع من العمر، تقيم في ريف مركز مطوبس في كفر الشيخ، في شهر يوليو 2021، لم تجد أي وسيلة أمامها لإنقاذ ابنها من فخ عصابة الهجرة غير الشرعية سوى اللجوء إلى الإدارة العامة للهجرة غير الشرعية، دون خوف رغم بساطتها، وتوجيه الكلمات لها من بعض البسطاء :”هو أنتي هتروحي تسلمي ابنك بإيدك للحكومة”.

بابتسامة بالغة لتهدئة روعها محاولة منه ليشعرها بالأمان، والطمأنينة تعكس ما قاله لها البعض قبل توجهها لمركز شرطة مطوبس، استقبلها الرائد حازم أبوالسعد، مفتش بالإدارة العامة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وكان برفقتها ابنها مستمعًا لها حول تفاصيل بلاغها ضد أحد الأشخاص، الذي تبين فيما بعد أنه أحد أفراد عصابة الهجرة غير الشرعية.

تفاصيل البلاغ

كشفت الأم في بلاغها أن المتهم الأول في القضية ويدعى “عبدالوهاب.م.ع.خ”، استقطب ابنها “السيد.ن.ع.م.ا”، البالغ من العمر 21 عامًا، بعرضه عليه السفر إلى إيطاليا، وبعد لقائه بها أوهمها بتسفير ابنها جوًا عن طريق الطيران، مقابل مبلغ مالي 120ألف جنيه، ونظير ذلك طلب منها التوقيع على إيصال أمانة بالمبلغ على بياض.

وقالت الأم في بلاغها إنه بعد مرور حوالي ساعات قليلة من لقاء الأم بالمتهم الأول، وبعد توقيعها على إيصال الأمانة، اكتشفت عدم صحة ما قاله لها، وأن ابنها سوف يسافر إلى إيطاليا عن طريق البحر المتوسط من خلال عائمات الصيد، ووفق ذلك عدلت عن قرارها بعد شعورها بالخوف على ابنها من مخاطر السباحة في البحر المتوسط من أجل الوصول إلى إيطاليا.

التحريات

أعقب ذلك وعقب مغادرتها مركز شرطة مطوبس، باشر الرائد حازم أبوالسعد، مفتش بالإدارة العامة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مهام عمله نحو فحص المتهم الأول في البلاغ، وبعد جهود مكثفة توصلت تحرياته السرية إلى أن هناك تشكيل عصابي مكون من 6 أشخاص بينهم المتهم الأول تخصصوا في استقطاب الشباب بإيهامهم تسفيرهم عن طريق البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وتبين أن المتهمين الستة وفقًا للتحريات هم :”عبدالوهاب.م”، “وليد.م.ع.ا.ع”، 27 عامًا، ويقيم بقرية سد خميس، التابعة لمركز سيدي سالم، و”محمد.ح”، 24 عامًا، ليسانس حقوق، و”نبيل.ج”، 62 عامًا، عامل زراعي، و”تامر.ع”، 41 عامًا، تاجر مواشي، و”طارق.س”، 48 عامًا، سائق، والأربعة الآخرين يقيمون بمحافظة الفيوم.

نشاط الجماعة

وأوضحت التحريات أن المتهم السادس السائق أسس جماعة إجرامية منظمة الغرض منها ارتكاب جرائم تهريب المهاجرين ذات الطابع غير الوطني، وانضم إليها باقي المتهمين فتخصصت في استقطاب، ونقل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولة إيطاليا معرضين حياة المهاجرين لأخطار الفقد، والسلامة الجسدية.

وتبين أيضًا من التحريات أن تلك العصابة يستغلون حاجة طالبي الهجرة، ورغبتهم للسفر مقابل حصولهم على مبالغ نقدية نظير تمكينهم من ذلك، ونقلهم إلى دولة إيطاليا بحرًا عن طريق مراكب الصيد بإرشاد أعضاء الجماعة قاصدين من ذلك ارتكاب جريمة الهجرة غير الشرعية.

الإحالة للجنايات

وكان المستشار سعود محمد نجيب، المحامي العام لنيابة كفر الشيخ الكلية، أحال عصابة الهجرة غير الشرعية التي تضم 6 متهمين إلى محكمة جنايات فوه، لأنهم في شهر يوليو 2021، لإجراء محاكمتهم عما جرى اتهامهم فيه بتأسيس جماعة إجرامية قادها المتهم السادس.

وتخصصت تلك الجماعة في تهريب البشر من خلال استغلالهم حاجة المجني عليه “السيد.ن.ع.م.ا”، برغبته في السفر، والتحصل منه على مبلغ مالي نظير ذلك، واستقطابهم الشباب من أجل ذلك الغرض.

الحُكم

قضت محكمة جنايات فوه “الدائرة الثانية”، حضوريًا بمعاقبة المتهمين الستة المذكورين بالحبس لمدة 6 أشهر، وغرامة 50 ألف جنيه لكل واحد منهم، بعد ثبوت إدانتهم في استقطاب، ونقل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولة إيطاليا معرضين حياة المهاجرين لأخطار الفقد، والسلامة الجسدية.

صدر الحكم برئاسة المستشار خالد بدر الدين، رئيس المحكمة والدائرة، وعضوية المستشارين هشام شريف الشريف، وحسن محمد دويدار، وذلك في أحداث القضية رقم 15722 لسنة 2021 جنايات مركز شرطة مطوبس، والمقيدة برقم 3797 لسنة 2021 كلي كفر الشيخ.