شلل مروري وانقطاعات للكهرباء بأمطار الباحة

شهدت، أمس، أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة أمطارا رعدية، متوسطة إلى غزيرة، ومصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد، مما أدى إلى جريان السيول، وامتدت إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة. في حين تعرضت أجزاء من مناطق نجران وتبوك والمدينة المنورة إلى سحب رعدية، مصحوبة برياح نشطة. بينما يتوقع طقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من شرق وشمال شرق ووسط المملكة. كما نشطت الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الرياض والشرقية والحدود الشمالية.

فك الاختناقات

في منطقة الباحة، تسببت الأمطار الغزيرة في جريان الأودية والشعاب، واجتاحت المياه شوارع مدينة الباحة، مسببة تكدسا مروريا وتوقفا شبه تام لحركة السيارات. بينما سعت الجهات الأمنية والخدمية إلى فك الاختناقات وسحب المياه. في حين أدت الصواعق الشديدة إلى انقطاعات متكررة للكهرباء في محافظة العقيق.

الحيطة والحذر

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى الحيطة والحذر من ازدياد فرص هطول أمطار رعدية صيفية على معظم مناطق المملكة، ابتداءً من الاثنين حتى السبت المقبل.

وأوضحت أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات والكامل، ومناطق عسير والباحة وجازان.

وأشارت مديرية الدفاع المدني إلى أنه يتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، ورياح هابطة نشطة السرعة ومثيرة للأتربة والغبار على مناطق المدينة المنورة وتبوك ونجران وحائل، وستتأثر منطقة الرياض بهطول أمطار خفيفة، ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، وستشمل حوطة بني تميم والأفلاج والسليل والخرج والحريق والقويعية والرين، وستتأثر منطقة مكة المكرمة، لتشمل الجموم وبحرة والقنفذة والليث والمويه والخرمة ورنية، وأيضا المنطقة الشرقية.

رياح سطحية

أشار تقرير المركز الوطني للأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج. بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى شمالية غربية، تتحول إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.