صلاحية حليب الأم 21 شهرا

أوصت هيئة الغذاء والدواء الأمهات بالرضاعة الطبيعية لما لها من فوائدة عديدة تعود على الأم والطفل، وإن كانت الأم عاملة فإنها تستطيع تخزين حليبها عن طريق حفظه بطريقة صحيحة.

وقالت «الغذاء والدواء» إن الأم العاملة بمقدورها الاستمرار بالرضاعة الطبيعية بحفظ حليبها في زجاجات معقمة أو أكياس خاصة بتخزين حليب الأم مجمدا لمدة 21 شهرا.

ووضعت الهيئة إرشادات لتخزين حليب الأم تتمثل في تخزين حليبها حسب حاجة الطفل، وكتابة التاريخ على العلبة عند تخزين الحليب، وتخزين الحليب في الجزء الخلفي من الثلاجة أو الفريزر (المنطقة الأعلى جودة).

فوائد للأم

كشفت الهيئة أن من الفوائد التي تعود على الأم من الرضاعة الطبيعية هي إفراز أوكسيتوسين الذي يساعد في عودة الرحم إلى الحجم الطبيعي. وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث. وأيضا تقليل الإصابة بسرطان الثدي والمبيض. وكذلك المحافظة على وزن مثالي بعد الولادة. كما أن الرضاعة الطبيعية تعزز الترابط والتقارب بين الأم والطفل. وهناك فوائد مرتبطة بنمو الدماغ ونمو الطفل بشكل عام، وتقليل خطر الإصابة ببعض الالتهابات والحساسية (الإكزيما والربو)، ومقاومة موت الرضيع المفاجئ، وتجنب الإصابة بأمراض السمنة والسكري.

وشددت الهيئة هلى أنه عند تخزين حليب الأم للطفل المكتمل النمو يجب مراعاة درجات حرارة مئوية محددة وحسب نوع حليب الأم.

فإذا كان الحليب قد تم ضخه حديثا فيمكن حفظه في الغرفة عند 25 درجة مئوية لأربع ساعات، و4 أيام في الثلاجة عند حرارة 4 درجات مئوية لأربع أيام، وعند -18 درجة مئوية يتم تجميده في الفريزر من 3 إلى 6 أشهر ومن 6 إلى 12 شهرا عند -20 درجة مئوية.

التذويب:

– إذا كان الحليب مجمدا مسبقا وتمت إذابته، فيمكن حفظه في الغرفة لمدة ساعتين وفي الثلاجة لمدة 24 ساعة.

– يجب تجنب تجميده في الفريزر بعد إذابته، على أن يتم التخلص من المتبقي من الرضعة.

– تجنب إذابة حليب الأم في الميكرويف، وذلك لأنه قد يفقد بعض العناصر الغذائية.

– إضافة إلى أن الحرارة لا تكون متساوية مما يسبب حروقا لفم الطفل.

الطرق المثلى لتذويب حليب الأم المجمد:

– يجب التحقق من التاريخ الموجود على العلبة.

– يفضل استخدام العلب ذات التاريخ الأقدم أولا.

– يتم وضعه في الثلاجة لمدة من 4 إلى 24 ساعة.

– في حال الحاجة إلى استخدامه على الفور فيمكن وضعه في وعاء من الماء الدافئ أو وضعه تحت الماء الدافئ الجاري.