طالبة تطور جهازًا سريعا لتحليل الكوليسترول

طورت طالبة «سعودية» جهازًا لاستخراج نتائج تحاليل «الكوليسترول» بشكل سريع وطريقة سهلة، وهو جهاز إلكتروني يقيس معدل الكوليسترول في الجسم من خلال «شريحة الفحص»، التي تحتوي على لون الذي من خلاله تتضح النتيجة.

الدهون الضارة

أشارت الطالبة في المرحلة الثانوية سيدرا البراهيم، على هامش مشاركتها في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2024 «إبداع الأحساء»، الذي نظمته إدارة الموهوبين والموهوبات في الإدارة العامة للتعليم بالأحساء، إلى أنها استندت في تطويرها الجهاز إلى الخلفية العلمية التي تشير إلى أن الصوم ينقص من الدهون في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى نقص «الكوليسترول»، وأن المشي له دور كبير في إنزال الدهون الضارة. كذلك الدراسة الأخرى التي تبين أن «الكوليسترول» الدهني عالي الكثافة، المعروف باسم الكوليسترول «المفيد» أو «الجيد»، يعد بشكل عام من المؤشرات المهمة على صحة القلب. وافترضت أن «الكوليسترول» ارتفع عند المصاب، ونتائج التحليل تأخذ من أسبوع إلى أسبوعين، ويأخذ وقتا في العلاج، مما قد يتسبب في حدوث نوبة قلبية، لذا من الضروري الإسراع في استخراج النتيجة.

مادة شمعية

أوضحت سيدرا أن «الكوليسترول» مادة شمعية توجد في الدم، وله فوائد وأضرار، ومن فوائده بناء الخلايا الصحية، وأضراره أنه عند ارتفاعه يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بسبب ارتفاع النسبة الدهنية، وتكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية، ويؤدي إلى انخفاض تدفق الدم، ويقاس في المستشفيات عن طريق سحب كمية دم بإبرة كبيرة من أوردة الأطراف «من الذراعين»، ووضع الدم في جهاز فصل.

الكشف المنزلي

أبانت سيدرا أحدث الفحوص في الكشف المنزلي عن الكوليسترول في الدم، حيث إن هناك عدة طرق حسب التقنيات الحديثة واختلاف الشركات، من بينها: القياس الضوئي، وهو جهاز منزلي يشبه جهاز الكشف عن السكر، ويتم من خلاله الكشف عن المعدلات الطبيعية وغير الطبيعية عن طريق تفاعل كيميائي يؤدي إلى تغير في اللون، وذلك عن طريق انقسام الإنزيمات لاستر الكوليسترول إلى الأحماض الدهنية والكوليسترول، ومراجعة الطبيب المعالج، لتناول العلاج المناسب بالجرعة المناسبة، للحفاظ على المعدل الطبيعي.

نطاقات الألوان

وأوضحت البراهيم أن صممت وأعدت ورقة الاختبار لقياس الكوليسترول من غشاء النتروسليلوز أو ورق الترشيح، لتحديد مناطق تطوير اللون، وتثبت من خلالها المواد الكيميائية للتفاعل، ويتم تحقيق ذلك عن طريق غمر أو طلاء المواد الكيميائية المحددة على المناطق المعينة من الشريط، مما يؤدي إلى تكوين منتج ملون، وتكون شدة اللون متناسبة مع تركيز الكوليسترول في العينة، ثم مطابقة اللون على ورقة الاختبار مع نطاقات الألوان المحددة مسبقًا.