عضو “حقوق النواب”: مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مجال حقوق الإنسا


12:00 م


السبت 11 ديسمبر 2021

كشفت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائبة نانسي نعيم، دور اللجنة في ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان بالمؤسسات والهيئات، مؤكدة أن مصر الآن بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي أصبح لديها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وقالت نعيم لـ””، إن مصر لم يعد لديها يوم واحد لحقوق الإنسان بل أصبح لديها استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان تطبق في كافة المؤسسات والهيئات ولا يسمح بانتهاكها.

وأضافت نعيم، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أن مصر تحتفل هذا العام مع العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان وهي تمتلك أدوات لتطبيق هذه المفاهيم على أرض الواقع عبر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا وبحسب ظروفها الاقتصادية والأمنية وغيرها في مجال حقوق الإنسان.

ورفضت المقارنة بين أوضاع مصر بشأن حقوق الإنسان والمجتمعات الغربية، موضحة أن لكل بلد ظروفه وما يناسبه من حقوق الإنسان حسب أوضاعه الدينية والاقتصادية والأمنية.

ولفتت إلى أن مصر وعقب نجاحها في تحقيق طفرة في الاقتصاد وكذلك القضاء على الإرهاب بدأت في ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان من منظور مصري دولي واضح هو أن لكل إنسان أن يعيش حياة كريمة ويكفل له حقوقه، منوهًا إلى أن مبادرة حياة كريمة مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان شريان حياة لترسيخ هذه المفاهيم في مصر حاليًا.

وأشارت عضو لجنة حقوق الإنسان بالنواب إلى أن ما قامت به الدولة في قطاع السجون عبر بناء المركز التأهيلي العالمي بوادي النطرون والذي تم افتتاحه قريبة وقام وفد من اللجنة بزيارته، يمثل نقلة نوعية في مفهوم حقوق الإنسان بالمنطقة وليس مصر فقط، موضحة أن المركز خير دليل ورد على من يحاولون بالزج في مصر تحت ذريعة حقوق الإنسان.

ونوهت نعيم إلى أن مصر وفي ظل الجمهورية الجديدة تحتفل مع العالم بحقوق الإنسان حضوريا مما يثبت وجودها ويدعم بناء الجمهورية الجديدة التي تدعم حقوق الإنسان والمواطنة بدون أي تمييز.