عن الباركود ثنائي الأبعاد.. صيدليات بالمدينة: لم نسمع به.. الملصق أفضل

وقفت «» في جولة ميدانية على صيدليات في منطقة المدينة المنورة لم تطبق القرار الصادر من هيئة الغذاء والدواء بشأن باركود ثنائي الأبعاد على عبوات الأدوية بدلا عن السعر المكتوب. وطبقا لقرار الهيئة، فإن القرار بدأ العمل به اعتبارا من الأحد الماضي. وقال صيدلي تحفظ على الإفصاح عن اسمه «ليس لدينا أدني معلومة عن هذا القرار ولم نسمع به حتى اللحظة، ولا يوجد اجراء جديد بشأن أسعار الأدوية في الصيدلية التي أعمل بها».

وقال آخر «لم نسمع شيئا عن هذا الأمر ولم يصلنا تعميم ولا نعرف حقيقته، وأرى أن ملصق السعر على العبوة إجراء سليم لأنه يزيد ثقة المشتري، كما أن الباركود مجهول لكثيرين خصوصا كبار السن، وأرى ألا مشكلة في الملصق الورقي».

وأضاف صيدلي في أحد أحياء المدينة طلب عدم ذكر اسمه: لم يتم تطبيق أي جديد في ما يخص الأسعار، ولا نعلم حقيقة الأمر، وأتمنى أن يتم تطبيقه لمواكبة التقنية والسهولة وعدم التلاعب في الأسعار.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بينت أنه يمكن التعرف إلى السعر المحدد من الهيئة، من خلال باركود (ثنائي الأبعاد) تتم قراءته عبر تطبيق «طمني» التابع للهيئة، بدلاً من وجود السعر (كتابة) من ضمن تصميم العبوة الواردة للصيدليات من قبل.

وقالت: «الهدف من عدم وجود السعر (كتابة) ضمن تصميم العبوة؛ هو مرونة التعديل والتحديث على السعر في (الباركود) مع انخفاض الأسعار الذي يطرأ على المستحضرات الصيدلانية مع مرور الوقت، وهو ما يصعُب تعديله أو تحديثه على تصميم العبوة بشكل مستمر».