فضاء سيبراني آمن

مع التوسُّع في الخدمات الرقمية وانتشارها وتشعبها وارتباطها بكافة سبل الحياة، واعتماد المجتمع عليها في إنهاء معاملاته كافة.. عملت الجهات المعنية في السعودية على تأمين كل الخدمات السيبرانية وحمايتها من كل اختراق، ووضعت في سبيل ذلك تدابير وخطوات صارمة تضمن سلامة البيانات والمعلومات الرسمية والشخصية للمستخدمين. وفي هذا الشأن، أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني نسختها الرابعة من الحملة الوطنية للتوعية لترسيخ قيم المحافظة على الأمن الوطني، ورفع مستوى الوعي لدى كافة فئات المجتمع والتعريف بأفضل الممارسات في حماية المجتمع من المخاطر السيبرانية المتجددة، وتحقيق التكامل المشترك بين الجهات الوطنية في مجال الأمن السيبراني.

وتتمحور الحملة السيبرانية في استعراض أساليب الهندسة الاجتماعية والتصيد الإلكتروني، وأدوات الحماية من المخاطر.

ومن الأدوات التي تنتهجها الهيئة توعية المستفيدين بفحص وتحليل الملفات باستخدام طرق متعددة في بيئات مختلفة وفحصها في بيئة معزولة دون التأثير على بيئة المستخدم والحفاظ على خصوصية الملفات وتقارير التحليل والحد من الاختراقات السيبرانية الناتجة عن فتح الملفات التي تحتوي على برمجيات ضارة.

نخلص إلى ذلك بأن المعايير والتدابير التي اتخذتها هيئة الأمن السيبراني في السعودية تضمن استخداما آمنا ومحصنا للخدمات الرقمية بكافة أنواعها.