فيتامين دال يمنع النوبات القلبية

من المعلوم أن «فيتامين د» مفيد لأجسامنا، وقد نوقش منذ فترة طويلة ما إذا كان تناوله كمكمل غذائي بالإضافة إلى نظام غذائي آخر له فوائد صحية حقيقية. وتشير أحدث دراسة حول هذه المشكلة إلى أن مثل هذه المكملات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

في حين أن البحث يشير فقط إلى تأرجح طفيف في خطر حدوث «حدث قلبي وعائي حرج» عند تناول فيتامين (د)، لذا من المهم معرفة العلاقة بين هذه العوامل الصحية وغيرها.

وتعد هذه الدراسة ثاني أكبر دراسة حتى الآن تتناول مكملات فيتامين (د) ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا للمؤلفة الرئيسية للدراسة، عالمة الأوبئة، راشيل نيل، من معهد بيرغوفر للأبحاث الطبية في أستراليا (كيو إم آي آر).

تم تصنيف البحث على أنه دراسة غير قطعية من حيث السبب والنتيجة، ولكن بحجم كاف لعينة من 21302 مريض، تتراوح أعمارهم بين 60 و 84، ما يفيد بأنه يمكن الآن القيام بالمزيد من العمل للوصول إلى مزيد من التفصيل.

تقول نيل: «وجدت تجربتنا أن مكملات فيتامين (د) قد تقلل من مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية، ويمكن أن يكون التأثير الوقائي أكثر وضوحًا لدى أولئك الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول وعقاقير أمراض القلب الأخرى».

وتضيف العالمة: «هذه التجربة تفترض وجود حاجة ملحة إلى مزيد من البحث في هذا الأمر».