في خطوة مثيرة للجدل.. أمريكا تفتتح أول مركز لتناول المخدرات

في خطوة غير مسبوقة ومثيرة للجدل في نفس الوقت، يسعى مركز لتناول المخدرات في حي إيست هارلم بنيويورك، وهو الأوّل من نوعه في الولايات المتحدة، إلى إثبات فعاليته وتشكيل نموذج يُحتذى به في بلد يسجّل نسبا عالية من الوفيات جراء جرعات زائدة من المخدرات.

وكُتب على أحد جدران المركز “هذا المكان ينقذ الأرواح” باللغتين الإنكليزية والإسبانية، في ظل وجود صف من أربع غرف مفتوحة مجهّزة بكراس وطاولات ومرايا لرصد “أي أمر طارئ قد يحصل”، وفق ما يوضح مارك (اسم مستعار) البالغ 29 عاماً، وهو زائر دائم للمركز.

الفنتانيل

وتوضع فوق إحدى الطاولات داخل المركز محاقن وأربطة مطاطية وكمادات ومجموعة ملوّنة من القش. ويُتاح في غرفتين صغيرتين تدخين الكراك (صخرة الكوكايين)، وهو نوع مخدر رخيص الثمن. وعلى الجانب الآخر، توجد غرفة للاستراحة أو لممارسة عدد من النشاطات، وهي مساحة واسعة ومفتوحة فيها تلفزيون كبير على الحائط.

وقُتل 2062 شخصاً جراء تلقي جرعات زائدة من المخدرات في مدينة نيويورك عام 2020 في خضم وباء كوفيد-19، مقابل أقل من 1500 عام 2019 وأقل من ألف شخص عام 2015، وسُجّلت النسب الأعلى من الوفيات في الأحياء الفقيرة وبين أوساط الأمريكيين السود.

وسجّلت الولايات المتحدة رقماً قياسياً في عام واحد، إذ زاد تخطى عدد الوفيات جراء الجرعات الزائدة بين أبريل 2020 و أبريل 2021 مئة ألف.

ويعود سبب وفاة 77 % من إجمالي الوفيات بجرع زائدة في نيويورك عام 2020 إلى الفنتانيل، وهي مادة أفيونية صناعية قوية وخطرة يُضاف إليها الهيرويين أو الكوكايين. وقتل هذا المزيج نجم مسلسل “ذي واير” مايكل ك.ويليامز في 6 أيلول/سبتمبر 2021.

تغيير كبير

ويقول مدير “OnPoint NYC” المسؤول عن مركزين في نيويورك “في كل مرة أجرينا فحصا (لرصد المخدرات)، سجلنا وجود الفنتانيل”. وافتُتح الموقع الذي يسميه القائمون عليه بـ”مركز الوقاية من الجرعات الزائدة”، لهذا السبب في 30 نوفمبر، خلف مدخل عادي لأحد الشوارع، بدعم من بلدية المدينة التي يقودها الديموقراطيون، بينما كان يستقبل من قبل مدمنين لتقديم علاجات لهم أو إتاحة سبل للوقاية.

جدل كبير

وأعادت مشكلة الجرعات الزائدة إحياء الجدل في الولايات المتحدة حول غرف تناول المخدرات هذه المحظورة نظرياً من الحكومة الفدرالية. وأعلنت وزارة العدل أنها كانت تدرس هذه المبادرة وتجري مناقشات حول “الضمانات مع الولايات والمنظمين المحليين”.

لكنّ الموضوع لا يزال نقطة خلافية، بعد جدل أثاره أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون الذين يتهمون الرئيس جو بايدن بالرغبة في تمويل “غليون الكراك” بالأموال الفدرالية.

وكان مجلس حي إيست هارلم دعا إلى وقف أي مرافق جديدة مخصصة لمتعاطي المخدرات.

وقال رئيس المجلس خافيير سانتياغو إنّ الأمر “لا يمثل نقصاً في التعاطف، فعدد كبير منا ومن عائلاتنا تأثر بالمخدرات والجرعات الزائدة”. ويخشى من أن تستقطب هذه المراكز مدمنين جدد.