كردستان: لا للانسحاب الأمريكي من العراق

أعربت قوى البشمركة في برلمان كردستان عن مخاوفها من تحويل العراق إلى «أفغانستان جديدة» في حال انسحاب القوات الأمريكية، في الوقت الذي يبحث فيه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع الرئيس جو بايدن خلال الساعات القادمة في واشنطن موضوع مغادرة تلك القوات وتنظيم إعادة انتشار ما سيتبقى منها في الأراضي العراقية. وقال مسؤول لجنة البشمركة في برلمان إقليم كردستان ريفنك هروري في بيان له اليوم (الأحد) إن العراق بحاجة للدعم العسكري الأمريكي، معتبرا أن الانسحاب المبكر للقوات القتالية الأمريكية من العراق سيخلق فجوة كبيرة أمام الجيش العراقي والبشمركة في مواجهة الإرهاب، فيما أعرب عن خشيته من تكرار تجربة أفغانستان.

ودعا الجانبين الأمريكي والعراقي إلى التفكير جدياً بشأن الانسحاب الكلي للقوات الأمريكية، لافتا إلى أن العراق وإقليم كردستان بحاجة إلى الدعم الأمريكي خصوصا في مجال توفير الغطاء الجوي والدعم اللوجستي، فضلا عن أن خطر الجماعات الإرهابية على العراق ما زال قائما.

وأفاد بأن هناك فراغا أمنيا في المناطق المتنازعة خصوصا الواقعة بين القوات العراقية والبشمركة وبإمكان الجماعات الإرهابية استغلال سحب القوات القتالية الأمريكية، وحذر من أن «الانسحاب المبكر للقوات القتالية الأمريكية من العراق سيخلق فجوة كبيرة أمام الجيش العراقي والبشمركة لمواجهة الإرهاب». وشدد على أن العراق بحاجة لوجود القوات الأمريكية، لافتا إلى أن «انسحاب القوات القتالية في هذه الظروف سيفسح المجال أكثر أمام الجماعات الإرهابية والخارجة عن القانون ونخشى من تكرار تجربة أفغانستان».