لـ”الغواصات ومركبات الفضاء”.. طلاب هندسة المنصورة يسجلون برا


05:44 م


الخميس 15 يوليه 2021

الدقهلية – رامي محمود:

نجح فريق طلابي في قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي بكلية الهندسة جامعة المنصورة بتسجيل براءة اختراع بأكاديمية البحث العلمي لجهاز يقوم بإنتاج ألياف كربون نانومترية وهي مادة من عنصر الكربون تتكون من ألياف فايبر ذات أطوال تتراوح بين 500 إلى 2500 نانومتر وقطر تقريبي 30 نانومتر ليسهل تخيل الأبعاد.

نفذ المشروع تحت إشراف الدكتور مجدي صموئيل، الدكتور محمد حسين الشافعي، وفريق مكون من أحمد عطية ريحان، أحمد عاصم علي، أحمد عزام يمام، حنان أشرف الفيشي ،محمد عزب محمد محمود جودة زهرة.

وتعتمد فكرة الجهاز على تكوين فرق جهد كهربي بين قطبين من الكربون مثبتين عبر حامل ومغمورين على مسافة من سطح ماء العملية ويتم التحكم في المسافة بينهما عن طريق نظام تحكم بحيث يتم تقريب قطبي الكربون من بعضها حتى ينشأ القوس الكهربي بين القطبين، وعندها يبدأ الكربون في التفكك متحولا إلى ألياف الكربون الدقيقة وبعض الشوائب ويتم الفصل بينهما بعدة طرق كيميائية.

وقال الطالب أحمد عطية ريحان، أحد أعضاء الفريق المنفذ للمشروع: يمكن أن نأخذ شعرة الإنسان العادي (الشعرة الناعمة) كمثال قطرها 150000 نانومتر تقريبا ومع تلك الأبعاد الدقيقة فهي تتمتع بخصائص ميكانيكية وكهربية فائقة حيث تتحمل جهد كهربي يصل إلى 1400 أمبير ودرجة حرارة حتي 7000 كلفن وأحمال شد تصل إلى 200 جيجا بسكال.

وأوضح أن الجهاز جديد وفريد من نوعه وتم الشروع في عمل براءة اختراع المنتج النهائي للجهاز حيث يعد هو عصب الصناعات الحديثة ويحمل خصائص فريدة وبحجم متناهي الصغر ويستخدم في صناعة روبوتات محاربة الخلايا السرطانية وفي مجال الصناعات الحربية يدخل في تغليف الغواصات ليعطيها تحملًا أعلى.

فيما أشارت الطالبة حنان الفيشي، أحد أعضاء الفريق، إلى أن الجهاز يمكن استخدامه في صناعة مواد مركبة وبمساحات كبيرة على الجانب الهندسي وميكانيكا الفضاء في تصنيع بعض المعدات التي تحتاج قوة تحمل عالية ووزن ضئيل وفي مجال الصناعات الالكترونية لصناعة الحساسات الحديثة ذات الأحجام الصغيرة.