لماذا تتخلص أفغانستان من الوثائق المهمة ؟

بعد 3 أيام من القتال الذي أوقعها تحت حصار حركة طالبان، بدأت الدوائر الرسمية في مدينة هرات غرب أفغانستان بإزالة وثائق مهمة من المقار الحكومية بسبب مخاوف من وقوع هذه المستندات في أيدي الحركة المتمردة. وكشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أن مخاوف الجهات الرسمية تتمثل في إمكانية استخدام الوثائق لاستهداف الموظفين الحكوميين من قبل طالبان التي تحاصر المدينة. وأغلق مطار هرات بسبب المعارك الدائرة حوله. وأفادت الصحيفة أن المدينة باتت تحت الحصار الكامل مع إغلاق المطار وسيطرة طالبان على المعابر البرية التي تربط أفغانستان بإيران وتركمانستان.

وقال موظف حكومي لـ«الغارديان» إن رئيسه في العمل طلب منه نقل وثائق مهمة إلى منزله خوفا من استيلاء طالبان عليها لحرقها أو استخدامها للانتقام من الموظفين. وأضاف أن «بعض الموظفين وافقوا لكني رفضت ذلك، أخشى أن تكون هذه الوثائق بمثابة مذكرة إعدام بالنسبة لي».

ومع تواصل أعمال العنف، يفر السكان اليائسون من منازلهم في منطقتي غوزارا وإنجيل اللتين تمثلان مركزا للقتال في ضواحي هرات. وأغلقت المتاجر في الأجزاء الجنوبية من المدينة حيث سمع دوي إطلاق نار متقطع في المنطقة.

وانتشرت قوات أفغانية ومليشيات تابعة لإسماعيل خان، وهو من قدامى المحاربين المناهضين لطالبان في السبعينات، حول المدينة التي يبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة. وتعهد خان الذي حارب في السابق القوات السوفيتية خلال الثمانينات ثم طالبان أثناء حكمهم المتشدد في التسعينات، بمحاربة المسلحين مجددا لمواجهة تقدمهم خلال الأشهر الأخيرة.