محاصيل زراعية بمياه أقل

أكدت نتائج تجارب زراعة البيوت المحمية في مركز أبحاث استدامة على أهمية محفز التربة الحيوي الذى طوره علماء كاوست لزيادة إنتاج المحاصيل في الظروف المناخية الجافة.

يأتي ذلك فى إطار التعاون بين المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة)، ومقره الرياض، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست).

أمن غذائي

وأوضح أستاذ علوم النبات والباحث الرئيسي في مجموعة (داروين21) في كاوست هيربرت هيرت: «أن تأكيد (استدامة) على أهمية منتجنا يدل على أننا استطعنا المساهمة في تحقيق هدفين رئيسيين من أهداف رؤية المملكة 2030، وهما توفير المياه، وتوفير الأمن الغذائي طويل المدى في المملكة».

محفزات حيوية

وقال كبير علماء أبحاث الميكروبيولوجي في كاوست والمدير التنفيذي المستقبلي لشركة جروبيوم الناشئة الدكتور ماجد سعد: «ستنطلق شركتنا الجديدة (جروبيوم) في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب على المحفزات الحيوية في السوق الدولية». وهو الأمر الذي أكدته شركة الاستشارات في السوق الهندية، موردور إنتليجنس، حيث أفادت أن قيمة سوق المحفزات الحيوية تبلغ اليوم 2.6 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو في المستقبل إلى 4.9 مليارات دولار.

تغير المناخ

وقال عالم أبحاث الإنتاج النباتى داخل البيوت المحمية في (استدامة) محمد عويس: «إن ظاهرة تغيّر المناخ أثرت بصورة كبيرة على إمكانية توفير مياه الري للإنتاج الزراعي، لذا فإن استخدام الميكروبات المفيدة كمنشطات حيوية للتربة يعتبر أحد الحلول المستدامة للتخفيف من شح المياه، ويمكن استخدام المحفزات الحيوية التي أنتجتها مجموعة (داروين21) في كاوست، كطريقة مستدامة لتعزيز الإنتاج التجاري في البيوت المحمية بنسبة تصل إلى 10% إضافة لرفع كفاءة استخدام مياه الري في الزراعة بصورة عامة».