مقتل 200 جندي أوكراني.. موسكو تدمر قاذفات «هيمارس» الأمريكية

أعلنت روسيا تدمير 5 قاذفات «هيمارس» وهي المنظومة الصاروخية الأمريكية التي استخدمتها كييف لقتل عشرات الجنود الروس في منطقة ماكييفكا بداية الشهر، فيما أفادت القيادة العسكرية الأوكرانية بأن القوات الروسية في موقع دفاعي بكل من مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون في الجنوب.

وكان الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أعلن أن قوات بلاده دمرت 4 قاذفات هيمارس وقتلت 200 عسكري أوكراني خلال قصف على مدينة دروزكوفكا الواقعة في الجزء الخاضع لسيطرة أوكرانيا في مقاطعة دونيتسك، أمس (الثلاثاء).

وقال كوناشينكوف إن القوات الروسية تواصل مهاجمة محور دونيتسك، وقضت على أكثر من 40 عسكريّاً أوكرانيّاً في محور كوبيانسك إلى جانب مجموعتي استطلاع أوكرانيتين في مقاطعة خاركيف.

وأضاف: «في محور كراسنيليمان سقط أكثر من 120 عسكريّاً أوكرانيّاً بين قتيل وجريح جراء هجوم للمدفعية الروسية الثقيلة. وأما سلاح الجو فقد قضى على أكثر من 130 من المرتزقة الأجانب في مدينة كراماتورسك».

وفي جبهة دونيتسك، أفاد نائب الإدارة العسكرية في الجيش الروسي سيرغي سيفريوكوف بأن قوات بلاده دمرت راجمة صواريخ هيمارس التي أطلقت منها الصواريخ التي دمرت مبنى كان يتمركز فيه جنود روس قرب بلدة ماكييفكا، وخلّف القصف الأوكراني 89 قتيلاً في صفوف الجنود.

من جهتها، ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي ركّز هجماته باتجاه مدينة باخموت الإستراتيجية، وقصف أكثر من 15 تجمعاً سكنياً فيها، وإنه يسعى لدعم مواقعه التكتيكية في محاور ليمانكوبيانسك. وكان رئيس مجموعة «فاغنر» للمرتزقة الروس يفغيني بريغوجين أقر بصعوبة المعارك في مدينة باخموت، وقال إن الأوكرانيين حوّلوا «كل منزل إلى حصن».

وقالت إن القوات الروسية تدافع عن نفسها في مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون على وجه الخصوص. وأضافت الهيئة أن نحو 260 جنديّاً روسيّاً قتلوا وجرحوا في مناطق ميليتوبل وتوكماك وبيرديانسك في مقاطعة زاباروجيا.

وأشارت هيئة الأركان إلى أن الطيران الأوكراني شن خلال الساعات الماضية 13 غارة على مواقع تمركز القوات الروسية وموقع آخر لأنظمتهم الصاروخية، إضافة إلى تدمير نقطتي تحكم، ونقطة مراقبة للطائرات من دون طيار.

وفي شبه جزيرة القرم، أفادت مواقع أوكرانية محلية بسماع دوي انفجارات فجر اليوم الأربعاء في شبه الجزيرة، وقال حاكم سيفاستبول الذي عيّنته روسيا إنه تم إسقاط طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين فوق البحر الأسود قبالة سواحل مدينة سيفاستوبول (كبرى مدن القرم)، مضيفاً أن أصوات الانفجارات ناجمة عن عمل المضادات الجوية.

وكان الرئيس الأوكراني صرح في وقت سابق بأن روسيا ستحشد كل إمكاناتها من أجل تغيير دفة الحرب وتأخير هزيمتها، وتعهد بالعمل على إفشال المخطط الروسي.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش إنه سيتضح للقوات الأوكرانية في المرحلة المقبلة أين ومتى سيستخدم الجيش الروسي قواته الاحتياطية. وأضاف أن جيش بلاده سيعمل على استنزاف تلك القوات في غضون شهرين إلى 3 أشهر.