منتجات أدبي نجران في معرض القاهرة الدولي للكتاب

من معرض القاهرة الدولي للكتاب، أعلنت دار «أثر» للنشر عدة إصدارات جديدة بالتعاقد مع النادي الأدبي الثقافي في نجران، وكانت هذه الإصدارات محط اهتمام الوسط الثقافي والقرّاء في اليومين الماضيين، من بينها ديوان الشاعر اليمني قيس عبدالمغني بعنوان «طائر بعكازين» الذي لقي رواجا واحتفاءً على مواقع التواصل الاجتماعي.

كذلك كتاب في المسرح للشاعر والمسرحي السعودي صالح زمانان بعنوان «المُسامرات الناحِبة.. تراجيديات المحرقة والأسر والهرم»، ويشمل مقالات نقدية عن المسرح، ونصوصا لمسرحياته التاريخية التي عُرضت بمهرجان «قس بن ساعدة» في نجران.

كما تلقى الجمهور بحفاوة كتاب الأكاديمية الدكتورة نوال السويلم «أساليب السخرية في كتاب «البئر المستحيلة» لمحمد العلي».

وفي مبادرة خاصة ومميزة، أعاد النادي الأدبي بنجران، بالتعاون مع «أثر»، منتخبات من مؤلفات الناقد السعودي «محمد العباس» التي تحمل قيمة ثقافية وفنية عاليتين، وتواكب التحولات الفكرية والاتجاهات الأدبية، وتتناولها بعمق ومعالجات نقدية متقنة.

وأوضح رئيس النادي، سعيد آل مرضمة: «اختيار هذه المؤلفات مقصود، لأسباب عدة، منها تقديمها للقرّاء، لعدم توافرها في سوق الكتاب، ولأن هذا الناقد غزير الإنتاج، ولا يتهيب الاشتباك مع متغيرات اللحظة الثقافية وانعطافاتها، وإثارة الأسئلة حول كل ظاهرة جديدة.

من الجدير الاحتفاء به، وتقديم أفكاره وكُتبه الذي تشكل مختبرا حيا لثقافتنا في الشعر والرواية والأدب، ومختلف مسارات الثقافة». من هنا انبثقت فكرة إعادة إصدار هذه المؤلفات بدعم خاص من رئيس النادي الأدبي بنجران.

وقد وقع الاختيار على 7 كتب: «نهاية التاريخ الشفوي»، و«كتابة الغياب.. بطاقات مكابدة لوديع سعادة»، و«ضد الذاكرة.. شعرية قصيدة النثر»، و«صُنع في السعودية»، و«شعرية الحدث النثري»، و«سادنات القمر.. سرّانية النص الشعري الأنثوي»، و«تويتر.. مسرح القسوة». وستتوافر الإصدارات في منافذ البيع بالسعودية والعالم العربي خلال الأسابيع المقبلة.