واشنطن تحذر: العالم على شفا غزو روسي لأوكرانيا

كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الرئيس جو بايدن مستعد للعمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أي وقت وبأي صيغة لمنع الحرب. وقال في تصريحات لأحد البرامج على شبكة «CNN»، اليوم(الأحد)، إن كل ما يحدث على الأرض في أوكرانيا، بما في ذلك إعلان تمديد التدريبات العسكرية من قبل روسيا وبيلاروسيا، يشير إلى أن العالم على شفا غزو روسي أوكراني.

ولفت بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة حتى اللحظة الأخيرة باستغلال كل فرصة لمعرفة ما إذا كانت الدبلوماسية يمكن أن تثني الرئيس الروسي عن المضي قدما عن تنفيذ عملية الغزو.

وعبر عن تفهمه لمطالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بتطبيق عقوبات ضد الجانب الروسي، مؤكدا أنه بمجرد أن يتم تفعيل العقوبات فإن التأثير الرادع يكون قد انتهى، على حد وصفه.

واعتبر أن الولايات المتحدة وحلفاءها بنوا ما وصفه بـ«الحزمة الضخمة» من العقوبات على روسيا في حالة غزوها أوكرانيا، مؤكدا أن بلاده ستفعل ما بوسعها لتجنب التصعيد حول أوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنه من المخطط أن يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف في أوروبا يوم 24 فبراير، مضيفا أنه كتب في رسالته الجوابية إلى لافروف أن عقد لقائهما «يقتضي ألا تعتدي روسيا على أوكرانيا خلال هذا الوقت».