1.1 % تراجع التضحم في المملكة منذ يناير 2023

أظهرت بيانات حكومية، أمس، تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية للشهر الثاني على التوالي إلى 2.3% في يوليو مقابل 2.7% في يونيو، مسجلا أبطأ وتيرة في أكثر من عام.

ووفقا لتحليل “الوطن” وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء فقد بلغت نسبة انخفاض التضخم منذ بداية العام الجاري 2023 نحو 1.1%، إذ بلغ أعلى وتيرة للتضخم خلال الأشهر الماضية في يناير 2023 إذ سجل التضخم نسبة 3.4 وعاد إلى التراجع في فبراير إلى 3% ثم بدأ في التراجع تدريجيا خلال الأشهر الماضية بشكل سريع حتى وصل إلى 2.3% في يوليو الماضي.

قفزة في أسعار السكن والمياه والكهرباء

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن ارتفاع الأسعار يعزى بشكل رئيسي لقفزة 8.6% في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى وزيادة 1.4% في أسعار الأغذية والمشروبات.

وقال الخبير الاقتصادي في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى “كابيتال إيكونوميكس”، جيمس سوانستون، في مذكرة بحثية “بالنظر إلى المستقبل، نعتقد أن معدل التضخم سيستمر في الانخفاض خلال الفترة المتبقية من العام الجاري إلى ما بين واحد و1.5% على أساس سنوي، وسيحوم حول هذا المعدل في عام 2024”.

تباطؤ التضخم

وجاء التضخم في يوليو، وهو الأبطأ منذ يونيو من العام الماضي، أقل من توقعات “كابيتال إيكونوميكس”، بأن يبلغ 3.1% ومن متوسط التوقعات في استطلاع لوكالة رويترز بأنه سيبلغ 2.4%.

وارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.3% عن يونيو، عندما صعدت على أساس سنوي بواقع 9.1%. وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 0.4% عن يونيو.

وانخفضت أسعار الملابس والأحذية 3.9% في يوليو على أساس سنوي وبنسبة 0.8% على أساس شهري. كما تراجعت أسعار تأثيث وتجهيزات المنازل 2.5% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري.

المقارنة بالعام الماضي

وتحافظ معدلات التضخم في المملكة على مستوى معقول ونسب متوازنة مقارنةً بمعظم دول العالم، وخلال شهر يوليو 2023م سجَّل معدل التضخم ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 2.3% عند مقارنته بالشهر المماثل من العام الماضي 2022م.

يذكر أن اقتصادات العديد من دول العالم من بينها دول متقدمة تعاني من ارتفاعات حادة في معدلات التضخم منذ عدة أشهر، هذا ويؤكد الخبراء والمحللون الاقتصاديون أن معدلات التضخم المعقولة والمتوازنة التي قد يشهدها أي مجتمع تُعد جزءًا من ديناميكية وحيوية الاقتصاد في هذا المجتمع وقدرته على حماية نفسه من أي أزمات محتملة، في حين أن تزايد معدلات التضخم بشكل غير معقول وغير متوازن يُعد مؤشرًا سلبيًّا على وجود حالة من الركود الاقتصادي أو التحديات الاقتصادية الجسيمة في المجتمعات التي تشهد انفلاتًا في معدلات التضخم.

معدلات التضخم منذ يوليو 2022

عام 2023

يوليو 2.3

يونيو 2.7

مايو 2.8

أبريل 2.7

مارس 2.7

فبراير 3

يناير 3.4