10 أدوية خاضعة لنظم مكافحة المخدرات

طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أمس، الدليل التوعوي للأدوية المقيدة لعلاج بعض الأمراض والحالات والتي تنتج عن إساءة استخدامها مخاطر على الفرد والمجتمع. وقام الدليل بتعريف الأدوية الخاضعة للرقابة بأنها هي التي تصرف بوصفة طبية مقيدة معتمدة من قبل طبيب مرخص لعلاج بعض الأمراض والحالات مثل فرط الحركة ونوبات الصرع والآلام الحادة وتسبب إدمانا نفسي أو جسديا عند إساءة استخدامها، ويخضع تصنيع هذه الأدوية وحيازتها وتداولها واستخدامها لنظم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ونظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية.

مخاطر إساءة الاستخدام

استعرض الدليل مخاطر إساءة استخدام الأدوية المقيدة ومنها تثبيط الجهاز التنفسي، اكتئاب تصاحبه أفكار انتحارية، هلوسة بصرية، وفاة، الأرق الشديد، إغماء، ضيق تنفس، تورم شديد في الساقين، ضعف الانتباه، عدم وضوح الرؤية، الضعف الجنسي، تثبيط الجهاز العصبي المركزي، غيبوبة، موت مفاجئ، الاعتماد البدني والانسحاب، فقدان الذاكرة، الأرق الشديد.

خطورة الإدمان والوفاة

بينت الهيئة العامة للغذاء والدواء في الدليل أنه ﻗﺪ ﺗﻜﻮن أﺧﻄﺮ مما يتوقع الفرد، فهي ﺗﺆدي إلى الإدﻣﺎن أو اﻟﻮﻓﺎة بسبب أولا: زيادة الجرعة المحددة من دون إشراف طبي للحصول على التأثير نفسه. وثانيا: اختلاف التركيز في الأدوية التي تباع بطرق غير نظامية، لأنها غالبا ما تخلط مع مواد مهلوسة ومجهولة بنسب مختلفة. وثالثا: خلط الأدوية المقيدة مع الكحول أو مع أي مواد أخرى يؤدي إلى تسمم الكبد وتثبيط في الجهاز التنفسي.

كلونازيبام (الاسم العلمي)

ريفوتريل (الاسم التجاري)

بريجابالين (الاسم العلمي)

ليريكا، نيرفيكا، جوبالين، بريجاديكس، زيجا، جابكس، نيرفاكس، بركس، ليبالين، بريجالين، نيورجاب، لينيكا، بريجا، ليرغابا (الاسم التجاري)

جابابنتين (الاسم العلمي)

نوليكس، جابنتين، جابانت، جابين، نيوروبلكس، جابين، نيوروبلكس، كونفنتين، نيورونتين (الاسم التجاري)

زولبيديم (الاسم العلمي)

زولوني، زولبيجن (الاسم التجاري)

كوديين (الاسم العلمي)

ألبرازوم (الاسم العلمي)

زاناكس (الاسم التجاري)