15 مختبرا للتأكد من جودة القمح

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن تقديم 15 مختبراً تابعاً لها للقيام لمراقبة جودة القمح، وتطبيق أعلى المعايير للفحص والمراقبة، والتأكد من مطابقته المواصفات المعتمدة وضمان جودة وسلامة القمح.

الوزن النوعي

أوضحت المؤسسة عبر حسابها على «تويتر»، الإثنين، أن المختبرات تقوم بالفحص وإجراء التحاليل المختلفة على العينات، مثل: الوزن النوعي، ونسب الشوائب والرطوبة والبروتين، إضافة إلى الاختبارات الميكروبيولوجية وغيرها من الاختبارات المتعددة لضمان مطابقة القمح للمواصفات.

وأضافت أنه تتم جدولة فحص دوري للقمح أثناء تخزينه بالصوامع للتأكد من محافظته على جودته، بجانب وضع معايير الجودة والسلامة المتعلقة بنشاط الصوامع بالتنسيق مع الوزارات والهيئات الحكومية ذات الصلة ومراقبة تنفيذ تلك المعايير.

الدفعة الخامسة

تعاقدت المؤسسة منذ بداية هذا العام على كمية تقدر بنحو مليوني طنّ قمح مستورد، فيما تم شراء نحو 553 ألف طنّ قمح محلي حتى تاريخه من المزارعين لهذا الموسم.

وقد أتمت المؤسسة العامة للحبوب في سبتمبر الماضي إجراءات ترسية الدفعة الخامسة من القمح المستورد لهذا العام 2021م بكمية 382 ألف طنّ، من مناشئ الاتحاد الأوروبي، والبحر الأسود، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية والشمالية. وسيكون وصول الدفعة الخامسة المتعاقد عليها خلال شهر نوفمبر2021 بواقع 6 بواخر، موزعة: باخرتان لميناء جدة الإسلامي بكمية 129 ألف طنّ، و3 بواخر لميناء ينبع التجاري بكمية 188 ألف طنّ، وباخرة واحدة لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بكمية 65 ألف طن.